أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

محافظ إدلب: مشاريع استراتيجية قادمة للنهوض بالواقع الخدمي.. وندعو المدنيين لعقد اتفاقيات المصالحة

by Athr Press G

خاص || أثر برس

كشف محافظ إدلب المهندس فادي سعدون عن أن المحافظة بدأت بمرحلة إعادة الإعمار في مناطق ريف إدلب الجنوبي الشرقي المؤمن والذي شهد عودة ما يقارب مئتي عائلة خلال الفترة الماضية.

وقال سعدون في لقاء خاص مع موقع “أثر برس”: “إن العمل الحكومي لإعادة الخدمات للمواطنين في إدلب بدأ في اليوم الأول من عودة الأهالي لتأمين الاحتياجات الضرورية من المساعدات الغذائية والإغاثية، وتأهيل مصادر مياه كحل إسعافي لتوفير المياه من تجهيز  3 آبار وشبكة مياه بشكل جزئي في مدينة سنجار بالإضافة لعودة مجالس المدن والبلدات للعمل بعد إعادة ترميمها ووضع 36 مدرسة في الخدمة، وحالياً يشهد الواقع التعليمي نقلة نوعية في الفصل الدراسي الثاني” .

كما تمت إعادة تأهيل طريق حماة – أبوالظهور – حلب، بكلقة تجاوزت 300 مليون ليرة سورية وهذا الطريق يشهد حركة مرورية للمسافرين كطريق ثاني بين حلب – وحماة مروراً بريف إدلب، وتم بالفترة الماضية وضع كازية أبو الظهور بالخدمة بهدف تأمين احتياجات الأهالي من مادتي المازوت والبنزين للأهالي والمزارعين .

وعن المشاريع التي وضعت في الخطة خلال هذا العام أكد محافظ إدلب أن “المحافظة بكافة قطاعاتها الخدمية تعمل بهدف الارتقاء بالواقع حيث سيتم وضع العديد من المشاريع بمرحلة العمل قريباً، منها ترميم 14 مدرسة بكلفة تقديرية وصلت لـ500 مليون ليرة سورية، وتأهيل شبكة الصرف الصحي وتركيب إنارة بالطاقة البديلة في بلدة حوا بكلفة 107 مليون ليرة سورية بالإضافة لحفر عدد من الآبار واستكمال ترميم وإصلاح شبكات المياه وإعادة بعض المراكز الصحية للخدمة منها مركز حوا وسنجار وأبو دالي وأبو الظهور”.

وأضاف: “تم الانتهاء من ترميم محكمة سنجار وسيتم العمل فيها خلال أيام قليلة وإنشاء مركز للأحوال المدينة وشعبة للهلال الأحمر العربي السوري مما سيخفف على المواطنين معاناة السفر إلى محافظتي حماة وحلب، وتبسيط الإجراءات المتربطة بتلك المحافظات”.

وعن تفاصيل العمل لإعادة الأهالي المتواجدين داخل مناطق الاشتباكات في إدلب إلى بلداتهم وقراهم المؤمنة، كشف سعدون لموقع “أثر برس”: “نعمل حالياً بالتنسيق مع الجيش السوري والجهات الأمنية لإعادة الأهالي عبر ممر أبو الظهور الانساني وتسهيل وصولهم إلى الممر بعد إعاقة المسلحين افتتاحه في المرة الأخيرة، وستيم اتخاذ الاجراءات لضمان سلامتهم وتوفير احتياجاتهم الضرورية”، مؤكداً استمرار الدولة السورية بدفع رواتب الموظفين العاملين بالقطاعين الصحي والتربوي، والمتواجدين في إدلب على رأس عملهم أيضاً ينالون استحقاقاتهم الشهرية بشكل متنظم متابعاً: “سنعمل على فتح مركز لدفع رواتب الموظفين في بلدة أبو الظهور لتخفيف معاناة السفر وتكاليفه باتجاه مدينة حماة” .

كما لفت إلى أن جميع مدارس إدلب تعمل بمناهج الدولة السورية حالياً ولم يتم إغلاق أي مدرسة منذ خروج إدلب عن السيطرة في الشهر الثالث عام 2015، وأن المراكز الصحية أيضاً تقدم العلاج للسكان بكوادرها وأدويتها .

ووجه المحافظ في نهاية اللقاء رسالة للأهالي داخل إدلب داعيهم لضرورة العمل على تكريس مفهوم المصالحة الوطنية لتجنيب مناطقهم الحرب مؤكداً أن عدد كبير من البلدات تواصلت مع الدولة لعقد اتفاقيات المصالحة.

عبد الغني جاروخ – إدلب

اقرأ أيضاً