أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

مجلس الأمن يجتمع بشكل طارئ للتصويت على قرار ترامب حول القدس

by Athr Press B

كشف مراقب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، أنه من المتوقع أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة غداً الأحد، للتصويت على مشروع قرار بشأن اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي.

حيث قال منصور في تصريح صحفي أمس الجمعة: “من المتوقع أن يوضع مشروع القرار بالحبر الأزرق في وقت متأخر من مساء اليوم”، موضحاً أن “وضع القرار بالحبر الأزرق، يعني أنه يمكن التصويت على مشروع القرار بعد مرور 24 ساعة عليه”.

فيما رفض منصور الإفصاح عن مضمون القرار، مؤكداً أن “المشاورات بشأن الصياغة النهائية لمسودة القرار ما زالت مستمرة”.

من جهتها، توقعت مصادر دبلوماسية في وقت سابق أن تطرح الدول العربية يوم الإثنين، أمام مجلس الأمن الدولي مشروع قرار ضد الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي، كرد على قرار اتخذته واشنطن قبل أسبوع.

وقالت أحد المصادر المذكورة لوكالة “تاس” الروسية: “إن مشروع القرار الذي قد تم توزيعه على أعضاء مجلس الأمن، هو تثبيت المبادئ القائمة للتسوية الفلسطينية الإسرائيلية والتي تنص على أن وضع مدينة القدس القانوني يجب أن يتم تحديده أثناء مفاوضات مباشرة بين الطرفين”.

ووفقاً للوثيقة التي حصلت الوكالة الروسية على مقتطفات منها، فإن أي قرارات وإجراءات تغير طابع القدس ووضعها القانوني وتشكيلتها الديموغرافية تعد “غير شرعية وباطلة ويجب إلغاؤها”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن اعتراف بلاده رسمياً بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى هناك.

اقرأ أيضاً