أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

متنبئ جوي: كمية الأمطار تجاوزت الـ 60% من معدلاتها السنوية وهذا “أمر مبشر”

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أوضح المتنبئ الجوي كناز كيوان لـ “أثر” أن المنخفض الجوي الحالي كان له تأثير في مناطق شرق المتوسط فضلاً عن أنه يعتبر عالي الفعالية خاصة في المناطق الساحلية؛ وترافق مع كتلة هوائية باردة أدت إلى هطولات مطرية غزيرة جداً ومصحوبة بعواصف رعدية خاصة في المناطق الساحلية.
وبيّن كيوان أن الهطولات المطرية التي شهدتها البلاد ترافقت مع نشاط في سرعة الرياح وارتفاع بالأمواج، إضافة إلى تشكل التنين البحري في كثير من المناطق وخاصة طرطوس والمناطق القريبة من المنطقة الساحلية.

وقال كيوان لـ “أثر”: “خلال الـ24 ساعة الماضية، استمرت فعالية المنخفض الجوي مع تباين واضح بالفعالية بين منطقة وأخرى؛ ولكن بالإجمال كانت المناطق الغربية والساحلية في ذروة فعالية هذا المنخفض الجوي، إذ كانت الهطولات غزيرة على فترات في غالب الأحيان على الرغم من التباعد في فترات الهطول المطري بين فترة وأخرى بالنسبة لليوم الواحد؛ لكن ميزتها كانت الغزارة في كثير من المناطق مع تشكل السيول في أكثر من منطقة وخاصة في ريف دمشق الجنوبي الغربي والغربي بالإجمال”.

وبحسب كيوان فإن فعالية المنخفض مستمرة حتى صباح الثلاثاء مع تباين واضح في الفعالية الجوية؛ مضيفاً: “بدءاً من اليوم سيكون هناك انحسار واضح للكتلة الهوائية في معظم المناطق من حيث شدة الفعالية إنما كفعالية جوية مستمرة أي الهطول المطري يصبح متباعداً ومتفاوت الغزارة ويختلف بين منطقة وأخرى حتى مساء غد الاثنين”.

وتابع كيوان: “من بعد ظهر يوم الثلاثاء تبقى الفرصة مهيأة لهطولات مطرية على شكل زخات متفرقة بين منطقة وأخرى لكن الانخفاض سيكون واضحاً بدرجات الحرارة والأجواء تكون باردة نسبياً مع درجات حرارة أدنى من معدلاتها في مثل هذه الفترة من العام”.

وتوقع كيوان أن تشهد البلاد منخفضاً جوياً آخر، منتصف الأسبوع المقبل، لافتاً إلى أنه سيؤثر بدايةً في المناطق الساحلية ويمتد تدريجياً إلى المناطق الداخلية ولكن بوتيرة أضعف من المنخفض الذي نشهده منذ أيام عدة.

وبيّن المتنبئ الجوي كيناز كيوان لـ “أثر” أن الهطولات المطرية التي شهدناها رفدت الموسم المطري على معظم المناطق بكميات جيدة جداً تجاوزت الـ 60% من معدلاتها السنوية وهذا “أمر مبشر” بالنسبة للموسم المطري خلال هذه الفترة.

وختم المتنبئ الجوي كيناز كيوان كلامه قائلاً لـ “أثر”: “الموسم الشتائي الحالي دافئ نسبياً عموماً، لكن سيتخلله هواء بارد ضمن فترات متباعدة ويؤدي إلى تشكل سلسلة من المنخفضات الجوية معظمها سيكون بارداً ومحملاً بالثلوج في المرتفعات الجبلية”.

وشهدت غالبية المحافظات خلال الـ 24 ساعة الماضية هطولات مطرية متفرقة سجل أعلاها 112 مم في مرمريتا بريف حمص.

وبحسب نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة، فإن كمية الأمطار الهاطلة في دمشق وريفها كانت كالتالي: في الحرمون 34 مم وسرغايا 36 مم والزبداني 24.5 مم ومضايا 33 / مم وميسلون 22 مم وجديدة لشيباني 17 مم وعسال الورد 5 مم وقطنا 14 مم والتل 16 مم مساكن برزة والمزة ويبرود 9 مم ودوما 8 مم وساحة الحجاز9.2 مم وقاسيون 13.5 مم والكسوة 6.5 مم والقطيفة 3 مم ودوار المطار5.5 مم وعقربا 21 مم والنبك 1 مم.

وبلغت كمية الهطولات في محافظة السويداء في عين العرب 15 مم ومدينة السويداء 5 مم وشهبا والصورة الصغيرة 3 مم وصلخد 1 مم.

وفي محافظة حماة بلغت كمية الامطار الهاطلة في الرصافة 70 مم ووادي العيون 58 مم ومصياف 63 مم وعين حلاقيم 110 مم وربعو 40 مم والحميري 32 مم وحربنفسه 66 مم ومحردة 32.8 مم وكفرزيتا 13 مم ومدينة حماة 16.6 مم وصوران 24 مم وسلمية 23.6 مم وفي الصبورة والسعن 10.5 مم وعقيربات 18 مم أما في منطقة الغاب فبلغت في شطحة 55 مم وعين الكروم 45 مم والكريم 33 مم وأفاميا 22 مم والسقيلبية 21 مم.

وفي محافظة طرطوس سجلت هطولات في القدموس 58 مم والشيخ بدر 51.8 مم ومشتى الحلو وصافيتا 88 مم ودريكيش 85 مم وحمام واصل 47 مم والصفصافة 96 مم وفي مدينة طرطوس 63.8 مم وبانياس 45 مم.

وفي محافظة اللاذقية بلغت في صلنفة 46 مم وكسب 28 مم والمزيرعة 51 مم والقرداحة 42 مم والحفة 41 مم والقطيلبية 18 مم ووادي قنديل 27 مم وبوقا 62 مم والبهلولية 53 مم ومدينة اللاذقية 57.7 مم.

وفي محافظة حلب بلغت كمية الهطولات في اعزاز 11 مم ومدينة حلب 14 مم وحلب المطار 7.5 مم وفي جرابلس والباب 6 مم وعين العرب الشمالية 4 مم ومنبج 20 مم والسفيرة 12 مم وخناصر 14.5 مم ومنشأة الأسد 5 مم.

دينا عبد

اقرأ أيضاً