أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

متحف “اللوفر” يُفتتح اليوم في أبوظبي

by Athr Press B

تستعد أبوظبي اليوم لتفتتح رسمياً متحف “اللوفر- أبوظبي”، وذلك بمشاركة عدد من القادة والمسؤولين، أبرزهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وملك المغرب محمد السادس.

ووفقاً لوسائل إعلام مختلفة فإن المتحف من تصميم المهندس المعماري الفرنسي جان نوفل، وتم إنشاؤه حسب الاتفاقية الموقعة بين أبو ظبي وفرنسا، والتي تسري مدتها على مدى 30 عاماً.

وأوضحت وسائل الإعلام أن المتحف تم إنشاءه على أرض في جزيرة السعديات، تصل مساحتها إلى نحو 24 ألف متر مربع، كما وحصل المتحف على مبلغ ناهز 965 مليون يورو من الحكومة الإماراتية على شكل صندوق هبات.

فيما توزعت الهبات على 400 مليون يورو لاستغلال الجانب الإماراتي لماركة “اللوفر”، و190 مليون يورو لاستعارة الأعمال الفنية لمدة 10سنوات، و165 مليون يورو للمساعدة التقنية على إنشاء مركب يمتد على 24 ألف متر مربع، و13 مليون يورو لبرمجة معارض وصالونات لمدة 15 عاماً.

ويحوي المتحف المذكور معرضاً للآثار الفنية من جميع أنحاء العالم، فضلاً عن عرضه لآثار فنية سيتم استعارتها من مختلف المتاحف، وسيصبح حلقة وصل بين الفن المغربي والشرقي.

أيضاً سيتم عرض أعمال فنية شهيرة في المتحف، من بينها لوحة الرسام الإيطالي الشهير ليناردو دافينشي “حداد جميل”، ولوحة “بونابارت عابراً جبال الآلب”، والرسم الذاتي للرسام الهولندي الشهير “فان غوغ”.

تجدر الإشارة إلى أن أبواب متحف اللوفر سيتم فتحها للجمهور في 11 الشهر الجاري.

اقرأ أيضاً