أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

متجاهلة المخاوف “الإسرائيلية”.. روسيا تستعد لتقديم منظومات مطوّرة لسوريا

by Athr Press B

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن استعداد بلاده للنظر في جميع أنواع المساعدات العسكرية لدمشق، بما فيها صواريخ “إس-300″، وخاصة بعد الاستهداف الأمريكي ـ البريطاني ـ الفرنسي الأخير لسوريا.

ووفقاً لقناة “بي بي سي” البريطانية، فإن لافروف قال رداً على سؤال حول ما إذا كانت روسيا ستتجاهل مخاوف “إسرائيل” في أمر تزويدها لسوريا الصواريخ المذكورة: “الآن نحن مستعدون للنظر في كل الخيارات لمساعدة القوات السورية في صد العدوان”.

وأردف لافروف حديثه مذكّراً بأن روسيا تراجعت قبل عدة سنوات، وبطلب من “البعض”، عن توريد منظومة “إس-300”  لدمشق، وتابع مشدداً: “لكننا الآن، وبعد العدوان المشين الذي شنته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، سنبحث كل الخيارات لضمان أمن سوريا”.

وحسب وسائل إعلام روسية، فإن القوات السورية استخدمت مؤخراً في صدها الضربة الأمريكية التي حصلت فجر السبت 14 نيسان، منظومات دفاع جوي سوفيتية مطوّرة وروسية حديثة بينها “إس-125″ و”إس-200″ و”بوك” و”كفادرات”.

وكان رئيس هيئة الأركان الروسية الفريق أول سيرغي رودسكوي قال عقب الاستهداف الصاروخي لسوريا: “إن روسيا قد تعيد النظر في قضية توريد منظومات الدفاع الجوي الصاروخية (إس-300) إلى سوريا”، مضيفاً أن الضربة المذكورة قد تدفع روسيا للرد بهذه الطريقة.

يذكر أن الكيان الإسرائيلي أعرب بعد الضربة الأمريكية لسوريا عن قلقه من أن تقوم روسيا بتزويد دمشق منظومة الدفاع الجوي الصاروخي “إس 300″، معلناً أن هذا الأمر سيجعل “من الصعب على الجيش الإسرائيلي العمل في المنطقة” وفقاً للقناة الثانية العبرية.

اقرأ أيضاً