أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

ما هي بنود الـ “موادعة” بين “داعش” و”قسد”؟

by Athr Press

تداول ناشطون بياناً يحمل اسم “موادعة هدنة” بين “قوات سوريا الديمقراطية” وتنظيم “داعش” في المناطق المتبقية تحت سيطرة التنظيم في الحسكة  ودير الزور، ويتضمن البيان عدة بنود.

وقالت مصادر محلية: “إن الهدنة تشمل توقف سلاح الجو الأمريكي عن قصف مواقع تنظيم داعش وعدم التعرض لمسلحيه أثناء القيام بأعمال عسكرية ضد أطراف خارجة عن الاتفاق، على أن يلتزم داعش بوقف الأعمال العسكرية ضد قسد”.

ويرى مراقبون أن الهدنة التي تم التوصل اليها بين الطرفين ليست الأولى بينهما وأن اتفاق الرقة الذي خرج بموجبه التنظيم الى دير الزور هيأ ارضية خصبة للهدنة، وشهدت الأيام الأخيرة سيطرة سريعة لـ “قسد” على مساحات شاسعة شمال وشمال شرق دير الزور سبقها انسحابات بالجملة لتنظيم “داعش”، ولعل ذلك يندرج في إطار هذا الاتفاق وغيره.

المتحدثة باسم غرفة عمليات “عاصفة الجزيرة” ليلوى عبد الله ” نفت البيان وقالت: “لا يوجد أي شيء من هذا القبيل”، واستدركت بأن عمليات “قسد” ضد “داعش” متوقفة لعدة ايام بذريعة سوء الأوضاع المناخية واعداد خطط عسكرية جديدة للمرحلة الثانية.

يذكر أن تواجد تنظيم “داعش” انحسر  كامل الأراضي السورية، إذ لم له إلا نحو 600 كلم من الجهة الغربية لنهر الفرات وقرابة 450 كلم من الجهة الشرقية للنهر.

 

 

المصدر: تلفزيون الخبر

 

اقرأ أيضاً