أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

ليبيا تحرم من حق التصويت في الأمم المتحدة للمرة الثالثة

by Athr Press H

فقدت ليبيا حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بسبب تراكم ديون عليها وتأخرها في دفع مستحقات مالية للاشتراك بالجمعية بقيمة تزيد عن ستة ملايين دولار لم تدفع كمستحقات اشتراك بالجمعية منذ ثلاث سنوات.

وأعلن المتحدث باسم الجمعية بريندن فارما، أمس الثلاثاء، أن ليبيا فقدت تصويتها في المنظمة العالمية التي تضم 193 عضواً، حيث يتوجب عليها دفع ما لا يقل عن 6،594،842 ملايين دولار أمريكي.

وجاء هذا القرار بعد أن كان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس قد أبلغ الجمعية العامة في نهاية كانون الثاني بأن 14 دولة من بينها ليبيا متأخرة في السداد.

وأشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن ليبيا تعاني من أزمة اقتصادية وسياسية فيما تكافح ليبيا بين حكومتان متنافستان منذ سنة 2014.

وفقد كل من فنزويلا وأفريقيا الوسطى والدومنيكان وغرينادا وجزر مارشال وسورينام واليمن وغينيا الاستوائية حق التصويت بسبب عدم سداد الديون، وقرر الجمعية العامة السماح لجزر القمر وغينيا بيساو وساوتومي وبرينسيب والصومال بالتصويت رغم تأخرها عن السداد.

يشار إلى أن معايير ​الأمم المتحدة​ تنص على أن حق التصويت للبلاد المتأخرة عن السداد يعلق مؤقتاً في حال عدم دفع الإشتراكات المستحقة إلى ميزانية المنظمة الأممية.

 

اقرأ أيضاً