أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

لنجاح الحوار بين البلدين.. الخارجية الإيرانية تتحدث عن رسالة على السعودية فهمها

by Athr Press B

صرحت الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، بأن على السعودية أن تفهم رسالة طهران لنجاح الحوار بين البلدين.

حيث قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة في مؤتمر صحفي أسبوعي، خلال تطرقه إلى المحادثات بين إيران والسعودية: “إن عدة جولات من هذه المحادثات قد جرت وتناولت القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، على أمل التوصل إلى رؤية مشتركة من خلال الحوار”، حسب وكالة “إرنا” الإيرانية.

وأضاف زادة: “ليس من الضروري التوصل إلى حل جميع نقاط الخلاف بين البلدين، إلا أن التوصل إلى نتيجة أمر ممكن حال تفهمت السعودية رسالة إيران وهي أن منطقتنا قادرة على التوصل إلى حل شامل من خلال التعاون بين دولها”.

وفي سياق آخر، وتعليقاً على محادثات فيينا، أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده أن “إيران لم تترك محادثات فيينا، وانتظار مسألة انتقال السلطة في إيران بشكل ديمقراطي أمر طبيعي”، مشيراً إلى أن “الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أعلن بصراحة أنه لن يتوانى عن السعي لرفع العقوبات عن الشعب الإيراني وسيتفاوض مع الطرف الغربي”.

وقال إنه “يجب أن ننتظر تشكيلة الحكومة الجديد لمواصلة المحادثات، ويجب على الجميع أن يعلم بأن إيران لن ترضى بأقل من بنود الاتفاق النووي، وعلى واشنطن أن تدرك أنها لن تحصل على أي مكسب بمواصلة عقلية ومنطق ترامب”، مضيفاً: “العقوبات وسياسة الضغط الأقصى قد هزمت، فعليهم أن يعلموا أن عليهم أن يلتزمون بتعهداتهم ضمن الاتفاق النووي لتعود إيران بدورها لالتزامها بتعهداتها ضمن الاتفاق النووي”.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية اتهمت في وقت سابق طهران بالتهرب من المسؤولية عن المأزق الذي وصلت إليه محادثات فيينا النووية، ونفت التوصل إلى أي اتفاق على تبادل سجناء.

فيما أكد كبير المفاوضيين الإيرانيين عباس عراقتشي في وقت سابق، أن “محادثات فيينا يجب أن تنتظر تأليف حكومة جديدة في إيران”.

أثر برس

اقرأ أيضاً