أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الداخلية تصدر تعليمات جديدة للقادمين إلى سورية منها تمديد صلاحية تحليل “PCR”

by Athr Press H

أصدرت وزارة الداخلية تعليمات جديدة، لدخول السوريين والعرب والأجانب القادمين من لبنان إلى سورية ،ضمن الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وبحسب ما نشرت الوزارة عبر موقعها الرسمي، فقد حدّدت ضوابط وتعليمات دخول المواطنين السوريين والرعايا العرب والأجانب من لبنان إلى سورية، وتم فيها تمديد صلاحية تحليل PCR الخاص بالكشف عن فيروس كورونا إلى 96 ساعة بدل 24 ساعة.

وسمحت الوزارة للقادمين إلى سورية بالدخول من لبنان شريطة إبراز وثيقة تحليل PCR سلبي النتيجة لم يمض عليه 96 ساعة، وأجري في المخابر اللبنانية المعتمدة أصولاً، فيما يتم إخضاع من لا يحمل وثيقة التحليل للحجر الصحي.

وفيما يتعلق بالمغادرين إلى لبنان ويحملون حجز طيران ولديهم فيزا أو إقامة في الخارج، فيتوجب حضورهم قبل 24 ساعة كحد أقصى من موعد الطائرة، مع تحليل PCR سلبي ومدته تقل عن 96 ساعة من تاريخ السفر، باستثناء من هم دون 12 عاماً كونهم لا يطالبون بالتحليل.

وحول حاملي الهوية اللبنانية والمتزوجين من لبنانيين وأولاد اللبنانيات المغادرين إلى لبنان، فيسمح لهم بالمغادرة يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع، على أن يتم إجراء تحليل PCR في الحدود اللبنانية، كما يسمح بمغادرة الحاصلين على موافقة الأمن العام اللبناني المسبقة في دخول الأراضي اللبنانية.

كما أوضحت الوزارة أن المسافرين الذين يملكون سيارات خاصة ويرغبون بالمغادرة أو القدوم على متنها، يُسمح لهم بالدخول والمغادرة بشكل طبيعي دون أي عوائق، وضمن القوانين والتعليمات الجمركية الناظمة لذلك.

أما المسافرين على متن سياراتهم الخاصة برفقة سائقيهم، فيسمح للسائق بإيصال المسافرين إلى نقطة المصنع اللبنانية والعودة، (دون إجراء تحليل كورونا)، وذلك بعد التنسيق بين أمين الجمارك ورئيس مركز هجرة جديدة يابوس.

وبالنسبة للمسافرين على متن وسائط النقل العامة المرخصة، فيسمح بمغادرة سائقي السيارات العامة إلى الحدود اللبنانية والعودة بعد إيصال المسافرين، كونهم معفيين من الرسوم.

ولفتت الوزارة إلى أن المسموح لهم بدخول سورية عبر لبنان هم المواطنون، وسائقو السيارات الشاحنة، وحاملو جوازات السفر الدبلوماسية، والعاملون في المنظمات الدولية، وأزواج وزوجات المواطنين السوريين من العرب والأجانب بعد إبراز ما يثبت الزواج، وأولاد المواطنات السوريات من العرب والأجانب.

ويُسمح أيضاً بدخول الخبراء العرب والأجانب القادمين لتقديم الخبرة لدى مؤسسات القطاعين العام والخاص، والطلاب المسجلين في المدارس والجامعات السورية، وحاملي الإقامة في سورية بقصد العمل سارية المفعول، ورجال الدين المسيحي العاملين بشكل مشترك بالكنائس في كلا البلدين.

وأعلنت وزارة الصحة عن آلية جديدة لإجراء اختبار “PCR” الخاص بتشخيص فيروس كورونا للراغبين بالسفر، مخصصة الرقم الرباعي 9195 لحجز موعد إجراء مسحة ضمن النقاط الطبية بدمشق، وذلك لتخفيف حالة الازدحام التي شهدتها النقاط في الأيام الماضية.

أثر برس 

اقرأ أيضاً