أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

لغة الضاد تحتفل بيومها العالمي

by Athr Press M

يصادف اليوم احتفال منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم “اليونيسكو” باليوم العالمي للغة العربية والذي يصادف الثامن عشر من شهر كانون الأول من كل عام، حيث تنظم المنظمة  فعالية في مقرها بالعاصمة الفرنسية، لبحث دور اللغة العربية في إثراء العلوم والثقافة العالمية، ومنها الفلسفة والآداب والفنون.

وفي عام 2010، قررت الأمم المتحدة تخصيص يوم 18 كانون الأول من كل عام للاحتفال بلغة الضاد، على اعتبارها من أكثر اللغات انتشاراً حول العالم، واختارت هذا التاريخ كونه يصادف اليوم الذي اعترفت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة باللغة العربية كإحدى اللغات الرسمية عام 1973.

وبعد القرار التاريخي للأمم المتحدة عام 1973، أصبحت اللغة العربية اللغة الرسمية السادسة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأصبح لها نفس وضع اللغات الرسمية الـ5 الأخرى، وهي الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والروسية والصينية.
ويتدوال اللغة العربية أكثر من 422 مليون نسمة، يتوزعون في الوطن العربي وغيره من الدول المجاورة مثل تركيا والأحواز وتشاد ومالي والسنغال وإريتيريا، بالإضافة إلى أن أكثر من 130 مليون نسمة يتحدثون بها بوصفها لغة ثانية.

وتحتل اللغة العربية المرتبة الرابعة بعد الإنجليزية والصينية والإسبانية بين اللغات الأكثر استخداماً على شبكة الإنترنت، والتاسعة بين أكثرها استخداماً على موقع “فايسبوك”، بينما تحتل المرتبة الثانية بين أكثر اللغات نمواً حول العالم، وذلك وفق أرقام صادرة عن الأمم المتحدة.

وتعد اللغة العربية، التي تسمى “لغة الضاد”، من أكثر لغات العالم غنى بالمفردات والمصطلحات.

اقرأ أيضاً