أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

لتفادي إسقاط طائراتها في سوريا.. روسيا تتخذ إجراءات جديدة!

by Athr Press B

بعد حادثة إسقاط طائرة روسية في إدلب شمال سوريا، قررت وزارة الدفاع الروسية أن تنفذ الطائرات من نوع سو-25 تحليقاتها في الأجواء السورية على ارتفاع لا يقل عن 5000 متر، ما يضمن بقاءها خارج مرمى الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف.

وجاء في صحيفة “إزفيستيا” الروسية نقلاً عن خبراء عسكريين أن “سقف العمليات الجوية لطائرات سو-25 في سوريا كان دائماً يفوق 5 آلاف متر، إلا أنها بدأت في الأيام الأخيرة تحلق فوق إدلب على ارتفاعات أقل”.

ونقلت الصحيفة المذكورة عن مصدرين في وزارة الدفاع ومصدر في صناعة الطائرات قولهم: “لقد تم تشكيل مجموعة عمل للوقوف على ملابسات إسقاط الطائرة، بما في ذلك سبب عدم تمكن الطيار من إطلاق البالونات الحرارية التي تتزود بها سو-25 والتي من شأنها تحريف مسار رؤوس التوجيه الذاتي المنصوبة على الصواريخ”.

وكانت وسائل إعلام عربية تداولت مقطع فيديو يُظهر استهداف طائرة من نوع سو-25 فضلاً عن تفجير الصواريخ التي أطلقتها دفاعاتها الجوية على مقربة من الطائرة، “ما يوحي بأنها كانت على ارتفاع لا يزيد عن 2000 أو 2500 متر”، بحسب الخبراء العسكريين المذكورين.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية أفادت منذ يومين، بأنه تم إسقاط طائرة حربية روسية من نوع “سو-25” في محافظة إدلب شمالي غرب البلاد، ومقتل قائدها، فيما أعلنت “هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة وحلفاءها)”، مسؤوليتها عن إسقاط المقاتلة الروسية.

اقرأ أيضاً