أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

لتتخلصي من خوف طفلكِ من الظلام.. اتبعي هذه “الحيل” المجرّبة

by Athr Press B

أكد علماء النفس أن خوف الأطفال من الظلام هو أمر طبيعي ومشترك بين العديد من الأطفال، وفي بعض الحالات يبقى الخوف ملازماً للطفل حتى حين يكبر.

وقدم العلماء حيل جديدة وبسيطة تساعدكِ على التعامل مع خوف طفلكِ، قائلين: “إليكِ هذه الحيل المجربة من أمهات ساعدن أطفالهن في التغلب على أكبر مخاوفهم”.

أبرز هذه الحيل هي ما يلي:

ـ خططي لرحلة تخييم في غرفة طفلكِ:

أعدّي لطفلكِ قبل النوم، رحلة تخييم في غرفته حيث تقومين بتخبئة ألعاب تضيء في الظلام وهكذا ستدعينه يخوض مغامرته الخاصة لاكتشاف الظلام خلال بحثكم عن هذه الألعاب التي ستساعده تدريجياً على التخلص من خوفه في الظلام.

ـ ابحثي معه في الأماكن التي قد تشعره بالخوف:

بسبب مخيلة طفلكِ الواسعة، قد يجعل من مكان عادي مصدراً لمخاوفه بحيث يكوّن أفكار خيالية وغير واقعية في هذه الأماكن ما سيجعله يخاف ويظن مثلاً بأن وحشاً ما يختبئ داخل خزانته أو تحت سريره أو خلف الباب، لذلك اذهبي معه وتفقّدوا سوياً هذه الأماكن التي يجعل منها مصدراً لخوفه من الظلام، فهذا بالتأكيد سيشعره بالراحة والاطمئنان ويؤكد له عدم وجود أي من هذه المخلوقات.

ـ أعطيهِ مصباحاً:

هذه الحيلة مفيدة جداً وستساعد طفلكِ على السيطرة على مخاوفه، لذلك أعطي طفلك مصباحاً وقولي له في حال شعر بوجود أي شيء في الظلام، بمجرد أن يوجه عليه المصباح سيتأكد من أن هذه تخيلات ولا وجود لما يشعر به، وفي حال أصر على أن ما يتخيله حقيقي لا تستسلمي، وقولي له إن هذه الوحوش التي يتخيلها تخاف كثيراً من الضوء، وهكذا ستكونين قد ساعدتِ طفلك على السيطرة على خوفه من الظلام.

ـ اختاري القصة المناسبة له قبل النوم:

أن تسردي لطفلك قصة قبل النوم، هو عامل من العوامل التي تساعد خياله على إنتاج صور غير واقعية، لكن في حال اخترتي له قصة مخيفة وغير مناسبة لفترة ما قبل النوم، سيشجع ذلك خياله الى اختلاق أمور غير واقعية قد تثير الخوف في داخله، لذلك اسردي له قصة لطيفة تساعد دماغه على الاسترخاء والنوم.

اقرأ أيضاً