أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

كيف غيّر فيروس كورونا اتجاه الانتخابات الأمريكية رأساً على عقب؟

by Athr Press M

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية مقالاً تحدثت فيه عن تأثير فيروس كورونا على الانتخابات الأمريكية القادمة.

وجاء في المقال:

في ليلة رأس السنة وعندما وصل ترامب إلى مارا لوغو في فلوريدا قال وهو في حالة معنوية عالية: “أتوقع أن هذا العام سيكون عاماً رائعاً”.

لكن في ذات اليوم وفي وقت سابق، تحدث موقع إلكتروني تابع للحكومة الصينية عن “التهاب رئوي حاد غير معروف السبب” في المنطقة المحيطة بسوق المأكولات البحرية في ووهان.

واجتاح فيروس كورونا نيويورك، مما أسفر عن مقتل آلاف الناس، عندها أعلن ترامب نفسه “رئيساً في زمن الحرب”، وعقد جلسات يومية في نيسان، ولكن ما لبث أن “شعر بالملل” وحول تركيزه إلى إنعاش الاقتصاد الذي يُنظر إليه على أنه أمر حاسم في فرص إعادة انتخابه.

لكن المعاناة والموت لهما تأثير مباشر على الاقتصاد نفسه، حيث إنه قدم 52.7 مليون أمريكي مطالبة بطالة خلال الأشهر الأربعة الماضية.

عندما كان ترامب يحكم الاقتصاد بنجاح، كان لديه حجة قوية تنوب عنه، فعلى الرغم من الاضطراب وعدم الارتياح، كان الناس على ما يرام وكانت الأمور تمضي قدماً، لكن انظر إلى ما يحدث الآن لتعرف ما إذا كانت البلاد تسير في الاتجاه الجيد أو السيء.

يمكن القول بأن ترامب كان رئيسا محظوظاً بشكل غير معتاد خلال سنواته الثلاث الأولى، حيث لم يضطر لمواجهة أي نوع من أنواع الأزمات الكبرى التي واجهت العديد من أسلافه، مما مكنه من الاستمرار كنجم تلفزيوني لامع، يغرد عن المشاهير بدلاً من قراءة ملخصات الأمن القومي، ولكن مع اندلاع فيروس كورونا، نفد هذا الحظ منه بشكل مذهل.

ومن الواضح أن هناك العديد من الدوائر المشاركة في  الانتخابات الأمريكية القادمة تشعر بفشل القيادة بأزمة كورونا، وقال في وقت من الأوقات إنه لا يتحمل مسؤولية ما يحدث، وأعتقد أنه بذلك بعث رسالة واضحة للبلاد مفادها أن الرئيس رحل دون سابق إنذار عن البلاد في وقت الأزمات.

أثر برس

اقرأ أيضاً