أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

كورونا يتسبب بإقالة وزير الصحة الأوكراني.. ويؤدي إلى مزيد من الخسائر في البورصات الأوروبية

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام مختلفة، بأن فيروس كورونا المستجد، تسبب في إقالة وزير الصحة الأوكراني إيليا يمتس من منصبه الذي شغله لمدة لا تتجاوز شهراً واحداً.

ووفقاً لموقع “روسيا اليوم”، فإن البرلمان الأوكراني أيد هذا القرار باجتماع استثنائي، حيث وافق 271 نائباً من أصل 450 على قرار الإقالة.

ونقل النائب عن حزب “التضامن الأوروبي” أليكسي غونشارينكو، عن مصدر في وزارة الصحة والكتلة البرلمانية لحزب “خادم الشعب” الذي يتزعمه رئيس البلاد فلاديمير زيلينسكي، توضيحه أن الوزير فشل في تنظيم عمل الوزارة ولم يتمكن من إعداد خطة واقعية وفعالة لمكافحة فيروس كورونا، وتم اتخاذ القرار بإقالته من منصبه.

واقترح البرلمان على رئيس أوكرانيا تعيين الرئيس السابق لإدارة الدولة الإقليمية في مقاطعة أوديسا، مكسيم ستيبانوف، في منصب وزير الصحة في البلاد خلفاً للوزير المقال.

وكانت وزارة الصحة الأوكرانية قد أعلنت عن تسجيل 480 إصابة بالفيروس، توفي منهم 11 شخص، وتعافى 6 مرضى.

من جهة ثانية، سجلت البورصات الأوروبية مزيداً من الخسائر في التعاملات المبكرة أمس الإثنين، بعدما زاد انتشار فيروس كورونا.

حيث سجلت بورصة لندن انخفاضاً بنسبة 1.6%، وسوق فرانكفورت 1% وباريس 1.9% وميلانو 2% ومدريد 2.4%.

وجاءت خسارة البورصات الأخيرة رغم جهود التحفيز التي تبذلها الدول ومن بينها الصين التي خفضت أمس الإثنين معدلات الفائدة على القروض للبنوك بهامش هو الأكبر خلال 5 سنوات وضخت 7 مليار دولار في النظام المالي لمساعدة ثاني أكبر اقتصاد في العالم على تخطي تأثيرات انتشار فيروس كورونا.

وكان قد صرح كونور كامبل المحلل في “سبريدكس” بأنه “بعد الارتفاع الأولي عادت الأسواق إلى الهبوط أمس بسبب التأثير الحتمي لاستمرار انخفاض أسعار النفط بشكل خاص بمؤشر فوتسي لبورصة لندن والتي تضم شركتي النفط العملاقتين (بي بي وشل)”.

تجدر الإشارة إلى أن فيروس كورونا ظهر بدايةً في الصين ثم تفشّى في معظم دول العالم، متسبباً بآلاف الإصابات والوفيات، فضلاً عن أنه أدى إلى خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد خاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي، وانهيار البورصات العالمية، حسب ما ذكرته قناة “المنار”.

أثر برس

اقرأ أيضاً