أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

قيادية كردية تؤكد استخدام تركيا للفوسفور الأبيض في شمال سورية

by Athr Press R

قالت رئيسة الهيئة التنفيذية لـ”مجلس سوريا الديمقراطية”، إلهام أحمد، بأن تركيا قامت باستخدام مادة الفوسفور ضد المدنيين أثناء عدوانها على الشمال السوري

وفي كلمة أمام إحدى اللجان  في الكونغرس الأمريكي، أمس الأربعاء، قالت أحمد: “تركيا أجبرت 300 ألف شخص على النزوح من منازلهم، و250 شخصاً لقوا حتفهم وأغلبهم من الأطفال، ولا يزال 300 شخص مفقودين حالياً.. وقاموا بارتكاب مجازر بحق المدنيين واستخدموا الغاز الكيميائي الفوسفور بحق المدنيين ولا نستطيع تحليل ذلك لعدم توفر الإمكانيات”.

وفي غضون ذلك، قال المبعوث الخاص للولايات المتحدة المعني بالقضية السورية، جيمس جيفري، في تصريح أدلى به أمس الأربعاء: “كثير من الناس فروا لأنهم قلقون جدا، مثلنا، بسبب هذه الفصائل المعارضة المدعومة تركيا، تابعنا حوادث عدة نعتبرها جرائم حرب”.

وأشار جيفري إلى أن مسؤولين أمريكيين يعكفون على بحث هذه التقارير وطالبوا “على مستوى عال”  بتفسير من الحكومة التركية.

كما شدد على أن الجانب الأمريكي بدأ تحقيقاً في تقرير تحدث عن استخدام تركيا للفسفور الأبيض الحارق المحظور أثناء هجومها على شمال سورية.

وأفادت منظمة الأمم المتحدة في تقارير سابقة عن شكوك لديها باستخدام تركيا لمادة الفوسفور الأبيض خلال توغلها داخل الأراضي السورية.

يذكر أنه في التاسع من الشهر الجاري، بدأت القوات التركية عملية عسكرية تحت مسمى “نبع السلام” في شمال سورية، بذريعة حماية الأمن القومي التركي، إلّا أن دمشق أكدت أن الهدف التركي من العملية هو التوسع داخل الأراضي السورية.

ودخل الجيش السوري بعد أيام من العملية التركية، إلى بعض مناطق الشمال السوري، بناءً على اتفاق تم التوصل إليه بين الجيش السوري وقيادات كردية، لمواجهة الغزو التركي.

اقرأ أيضاً