أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

“قسد” تستثني فئة من شبان الشرق السوري من حملات “التجنيد الإجباري”

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس أصدرت ماتسمى”الرئاسة المشتركة لمكتب الدفاع” لشمال وشرق سوريا، التابعة لـ”قوات سوريا الديمقراطية-قسد” قراراً ينص على إعفاء الشبان من مواليد 1990 ولغاية 1997م، من الملاحقة والسوق إلى معسكرات”التجنيد الإجباري” في صفوفها.

وقالت مصادر محلية لــ”أثر” أن القرار الجديد من قبل “قسد” جاء نتيجة الضغوطات والرفض الشعبي لحملات “التجنيد القسري” الذي تقوم به “قسد” بشكل شبه يومي بحق الشبان في مناطق سيطرتها شمال وشرق سوريا.

وبينت المصادر أن حملات “قسد” لتجنيد الشبان قسراً قابله خروج مظاهرات واحتجاجات ومواجهات شعبية مع مسلحيها، كما ازدادت بشكل كبير عمليات الهروب والهجرة لدى الشبان باتجاه تركيا خلال الأشهر الماضية، والتي راح ضحيتها عدد كبير منهم بين قتيل وجريح ومختطف على يد الجندرما التركية من طرف و”قسد” و”الجيش الحر” من طرف أخر.

حيث بات وفق قرار “قسد” الجديد أن المواليد المطلوبة لواجب ما يسمى” الدفاع الذاتي” من أتم الثامنة عشر لغاية مواليد 1998.

وجاء في نص القرار المذكور تعفى المواليد من 1990لغاية مواليد 1997 من أداء خدمة مايسمى” واجب الدفاع الذاتي”اعتبارًا من تاريخه والتي تصل إلى أكثر من عام كامل.

وان القرار لا يشمل من هم على رأس عملهم والفارين من قوات “سوريا الديمقراطية –قسد”وقوى الأمن الداخلي”الاسايش” والانضباط العسكري.

المنطقة الشرقية

اقرأ أيضاً