أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

قبيل قمة طهران.. قمة روسية إيرانية تركية محورها سوريا

by Athr Press B

انتهت في العاصمة التركية أنقرة أمس الأربعاء، قمة ثلاثية جمعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيريه الإيراني حسن روحاني والروسي فلاديمير بوتين، وذلك لبحث دعم مسار الحل في سوريا والتوصل لحل سياسي.

ووفقاً للبيان الصادر عن القمة المذكورة، فإن الرؤساء التركي والروسي والإيراني تعهدوا مجدداً بالتعاون من أجل التوصل إلى “وقف دائم لإطلاق النار” في سوريا.

وأفاد موقع “روسيا اليوم” بأنه جرى قبل القمة الثلاثية لقاء ثنائي بين الرئيسن بوتين وروحاني، أشاد الأخير فيه بالتعاون الجيد بين موسكو وطهران بشأن الملف السوري، معرباً عن أمله في أن تؤدي القمة الثلاثية التركية-الروسية-الإيرانية إلى تعزيز السلام في المنطقة.

بالمقابل، طلب روحاني من نظيره التركي أردوغان، “تسليم مدينة عفرين للحكومة السورية”، حسب ما أعلنته وكالة “رويترز”.

من جهته، أكد بوتين في مؤتمر صحفي مع أردوغان أن موسكو تعتزم التعاون مع تركيا بشأن سوريا من أجل “الحفاظ على سيادة هذا البلد والقضاء على الإرهاب”، مشدداً على أنَّ الأكراد جزء من الشعب السوري ولهم حق المشاركة في العملية السياسية.

وجاء في موقع قناة “الحرة” أيضاً، أن أردوغان قال قبيل الاجتماع: “إن الدول الثلاث متفقة بأن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع المستمر منذ  في سوريا”.

تجدر الإشارة إلى أن القمة الثلاثية المذكورة هي الثانية بين هذه الدول، بشأن سوريا في غضون أشهر، بعد أن استضاف بوتين القمة الأولى في سوتشي في تشرين الثاني من العام الماضي.

اقرأ أيضاً