أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

في أيامه الأخيرة بالسلطة.. ترامب يقيل وزير الدفاع ومسؤولون يعتبرونه قرار “متهور”

by Athr Press B

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن إقالة وزير الدفاع مارك إسبر من منصبه بوزارة الدفاع الأمريكية، وعيّن مكانه كريستوفر ميلر، قائماً بأعمال وزير الدفاع بأثر فوري، وهو مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب.

ونشر ترامب تغريدة على موقع “تويتر”، قال فيها: “تم إنهاء خدمة مارك إسبر.. يسعدني أن أعلن أن كريستوفر ميلر، مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب الذي أقر مجلس الشيوخ تعيينه بالإجماع والذي يحظى باحترام واسع، سيكون القائم بأعمال وزير الدفاع بأثر فوري”.

بدوره، السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي، قال: إن “إقالة إسبر تخلق بيئة غير مستقرة بشكل خطير للأمن القومي في الفترة الانتقالية”.

أيضاً، رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي آدم سميث، رأى أن “قرار ترامب بطرد إسبر هو ليس صبيانياً فحسب بل متهور.. لطالما كان واضحاً أن الرئيس ترامب يهتم بالولاء قبل كل شيء على حساب الكفاءة”.

بدورها، شبكة “إن بي سي” الأمريكية نقلت في وقت سابق، عن مسؤولين في البنتاغون أن وزير الدفاع مارك إسبر أعدّ رسالة استقالته من منصبه.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز”، أفادت بأن “مسؤولين بالبنتاغون لا يستبعدون شن ترامب عمليات ضد إيران أو خصوم آخرين في أيامه الأخيرة بالسلطة”.

يذكر أن وكالة “بلومبرغ” أفادت في أوائل شهر آب الفائت، بأن “ترامب يدرس إمكانية إعفاء إسبر من منصب وزير الدفاع في حال الفوز بالانتخابات الرئاسية”، مضيفة أن “قائد البنتاغون أبلغ المقربين منه بنيته الاستقالة، أيّاً كانت نتائج السباق الرئاسي”.

جدير بالذكر أن “ترامب نظر في احتمال إقالة إسبر بشكل فوري، بسبب خلافات كبيرة بينهما حول الاحتجاجات التي فجرها مقتل المواطن من أصول أفريقية جورج فلويد”، حسب ما ذكرته وسائل إعلام أمريكية قبل أشهر.

أثر برس

اقرأ أيضاً