أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

فرنسا تطلب مساعدة مالية من السعودية.. والسبب!

by Athr Press B

كشف قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طلب من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مساعدة مالية للقوة العسكرية المشتركة بين الدول الخمس بمنطقة الساحل الإفريقي، وذلك خلال اجتماعهما في الرياض.

وأصدرت الرئاسة الفرنسية بياناً قالت فيه: “هناك استعداد من جانب السلطات السعودية لدعم قوة الدول الخمس في الساحل في إطار اجتماع الدعم المقرر في بروكسل في الـ14 من كانون الأول المقبل”.

كما دعمت فرنسا المبادرة التي أطلقتها الدول الخمس في الساحل الإفريقي “موريتانيا، مالي، بوركينا فاسو، تشاد، والنيجر” لتشكيل قوة عسكرية مشتركة لمكافحة الجماعات المتطرفة المنتشرة في المثلث الحدودي بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر.

من جهته الاتحاد الأوروبي قرر في أيلول الماضي المساهمة بمبلغ 50 مليون يورو لدعم هذه القوة العسكرية المشتركة التي قامت الاسبوع الماضي بأول عملية لها.

فيما قُدرت الموازنة التشغيلية لهذه القوة بـ423 مليون يورو، لكن هذا المبلغ يمكن خفضه بحسب البيانات إلى 240 مليون يورو، ووعدت الدول الخمس الأعضاء في القوة، بأن تساهم كل منها بمبلغ 10 ملايين يورو، بينما وعدت فرنسا بالمساهمة بمبلغ 8 ملايين يورو، أما الولايات المتحدة فوعدت بالمساهمة بأكثر من 51 مليون.

يشار إلى أن ماكرون قام بزيارة خاطفة قررها في نفس اليوم إلى السعودية مساء الخميس، التقى خلالها مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

اقرأ أيضاً