أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

عدد ضحايا احتجاجات العراق يتجاوز الـ 70 مع آلاف الإصابات ودعوات لانتخابات مبكرة

by Athr Press B

قضى أكثر من 70 شخص، وأصيب آخرون منذ بدء الاحتجاجات في مناطق مختلفة من العراق.

ووفقاً لوكالة “فرانس برس“، فإن مصادر طبية وأمنية عراقية، أفادت اليوم السبت، بأن عدد الضحايا منذ بدء الاحتجاجات ارتفع إلى 72 شخصاً، فيما رفعت السلطات في البلاد حظر التجول في العاصمة بغداد.

وأضافت الوكالة أنه تم تسجيل ما يقارب الـ 4 آلاف إصابة، بين المتظاهرين العراقيين، مع الإشارة إلى أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمر أمس الجمعة، برفع حظر التجول، لكن السلطات المحلية في مدينتي الناصرية والديوانية في جنوب العراق، أوضحت أنه مع استمرار التظاهرات الشعبية، أعلنت فرض حظر التجوال في المدينتين اليوم السبت اعتباراً من الساعة الواحدة ظهرا وحتى إشعار آخر.

بدوره، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، دعا الحكومة العرقية والمتظاهرين إلى البدء في حوار كخطوة عاجلة للتخفيف من حدة التوتر.

أيضاً، دعا رئيس “ائتلاف النصر” ورئيس مجلس الوزراء العراقي السابق، حيدر العبادي، أمس الجمعة، لانتخابات مبكرة وتشكيل حكومة دستورية، وقدم عدة مقترحات.

ويشهد العراق احتجاجات عنيفة منذ يوم الثلاثاء الفائت، بدأت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، ثم امتدت إلى محافظات في الجنوب، وطالب المتظاهرون باستقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بعد استخدام قوات الأمن للعنف لاحتواء الاحتجاجات.

اقرأ أيضاً