أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

عدد الشهداء يتجاوز الـ 32 ألفاً و400.. مقررة أممية توثّق ارتكاب “إسرائيل” إبادة جماعية في غزة

by Athr Press B

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى أكثر من 32 ألف و400 شهيد.

وأوضحت أن عدد الشهداء بلغ في اليوم الـ 174 للعدوان 32490 شهيداً، فيما بلغ عدد الإصابات 74889 إصابة منذ 7 تشرين الأول الفائت، مبينة أنه لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وذكرت الصحة أن الاحتلال ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 76 شهيداً و102 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

بدورها، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيزي، طالبت دول العالم بضرورة فرض عقوبات على الكيان الإسرائيلي، وحظر تصدير الأسلحة له على الفور، وضمان عدم تكرار ذلك في المستقبل، بسبب وجود أدلة تفيد بـ “ارتكاب إسرائيل جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة”.

وأكدت أن طبيعة الهجوم “الإسرائيلي” على غزة وحجمه، وظروف الحياة التي خلفها، تكشف نية مبيّتة في تدمير حياة الفلسطينيين، بحسب “الميادين”.

وركّزت المقررة الأممية، على 3 أنواع من أعمال الإبادة التي ارتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين، والتي تمثلت بـ”قتل فلسطينيين، والتسبب بأذى جسدي أو عقلي خطير لهم، وتعمد فرض ظروف معيشية عليهم من شأنها أن تؤدي إلى تدمير جسدي كامل أو جزئي، بالإضافة إلى فرض تدابير تهدف إلى منع الولادات بينهم”، مضيفة: “الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع، منذ الـ7 من تشرين الأول سوّت غزة بالأرض، مستهدفةً مجتمعاً بأكمله، وأدت إلى استشهاد أكثر من 30 ألف فلسطيني، بينهم ما يزيد على 13 ألف طفل”.

وطالبت المقررة الأممية بضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن حق الفلسطينيين في الحياة، وإنهاء الجرائم ضدهم، لافتة إلى أن “إسرائيل ترتكب عدداً من الجرائم والانتهاكات المتواصلة منذ عقود بحق الفلسطينيين، وبينها جريمة الفصل العنصري”.

وفي وقت سابق، كشف المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب أكثر 2848 مجزرة، في مناطق متفرقة على كامل مساحة قطاع غزة، في شماله وجنوبه، راح ضحيتها 39,226 شهيداً ومفقوداً، منهم 32,226 شهيداً وصلوا إلى أحد مستشفيات القطاع، وتم تأكيد شهادتهم، و7000 مفقودٍ، بعضهم ما زالت جثامينهم تنتظر استخراجها من تحت الأنقاض.

وأضاف المكتب الإعلامي حينها: “شكلت النساء والأطفال النسبة الأكبر من عدد الضحايا بشكل عام، إذ بلغت تلك النسبة إلى اليوم 73% من الضحايا، وذلك بتفصيل تسجيل 14,280 شهيداً من الأطفال، منهم 27 استشهدوا نتيجة المجاعة المفروضة على شمالي القطاع، إضافةً إلى تسجيل 9,340 شهيدة من النساء، و60,000 سيدة حامل معرضة للخطر لعدم توفر الرعاية الصحية”، لافتاً إلى أنه تم إحصاء 17000 طفل يعيشون اليوم في قطاع غزة من دون والديهم أو من دون أحدهما.

يذكر أن عدد قتلى جنود الاحتلال ارتفع إلى 595 جندياً، منذ الـ7 من تشرين الأول الماضي، منهم 252 جندياً سقطوا منذ بدء العملية البرية في قطاع غزة في 27 تشرين الأول.

أثر برس

اقرأ أيضاً