أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

ظريف : سننفذ الاتفاق النووي بالكامل إذا رفع بايدن العقوبات

by Athr Press R

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ، إن إيران ستنفذ الاتفاق النووي بالكامل، إذا رفع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن العقوبات عن بلاده.

وفي تصريح إلى صحيفة “إيران” الرسمية، قال “ظريف” اليوم الأربعاء إن المفاوضات ممكنة في إطار مجموعة (5+1)، مشيراً إلى أن طهران مستعدة لمناقشة كيفية انضمام الولايات المتحدة إلى الاتفاق من جديد.

وفي وقت سابق، كان الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن تعهد بالعودة إلى الاتفاق المبرم عام 2015، وذلك في حال التزام طهران ببنوده.

ولفت ظريف إلى أنه “إذا كان بايدن على استعداد للوفاء بالتزامات الولايات المتحدة، فيمكننا أيضاً أن نعود على الفور إلى التزاماتنا الكاملة في الاتفاق”، مؤكداً أن إيران مستعدة “لمناقشة كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنضم من جديد للاتفاق… سيتحسن الوضع في الأشهر القليلة المقبلة.. يمكن لبايدن رفع جميع العقوبات بثلاثة أوامر تنفيذية”.

وأوضح “يمكن القيام بذلك تلقائياً، من دون الحاجة إلى وضع شروط: تنفذ الولايات المتحدة واجباتها بموجب (قرار مجلس الأمن) 2231 (رفع العقوبات)، وسننفذ التزاماتنا بموجب الاتفاق النووي”.

وأردف ظريف قائلا “بايدن لا يريد أن يحمل معه إرث التنمر الذي تركه ترامب.. لا ينبغي أن نعتقد أن بايدن وترامب متماثلان، هما ليسا واحداً.. ونعتقد أن العلاقة بين الجانبين ستكون أكثر منطقية في عهد بايدن”.

وبين ظريف أن تيارات سياسية داخل إيران ترسل رسائل خاطئة إلى الولايات المتحدة من منطلق قلق غير مبرر على السياسة الداخلية، مؤكداً أن تلك التيارات قلقة من بدء المفاوضات مع واشنطن منذ الآن.

أثر برس

اقرأ أيضاً