أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

في مبادرة فلاحية هي الأولى في الساحل السوري.. بيع الخضار مباشرة لأهالي طرطوس بدون وسيط

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكد رئيس فرع اتحاد الفلاحين في محافظة طرطوس مضر أسعد، أنه دعماً للمزارعين وتلبية لاحتياجات المواطنين في المحافظة خاصة في القرى غير المنتجة للمواد الغذائية الأساسية، قام اتحاد فلاحي طرطوس قبل أيام قليلة بتجربة بيع الخضار مباشرة من المزارعين في سهل عكار للمواطنين في قرى المحافظة بدون وسيط، مبيناً أن هذه التجربة لاقت ارتياحاً شعبياً كبيراً.

وقال أسعد لموقع “أثر برس”: “وجهنا رؤساء الجمعيات الفلاحية لشراء المحاصيل الزراعية من الفلاحين وبيعها مباشرة للمواطنين في القرى غير المنتجة من دون وسيط وبسعر الشراء نفسه دون أي زيادة، وذلك بهدف تخفيف الأعباء المالية عن المواطنين خاصة في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال الفترة الماضية، ناهيك عن ضرورة تلبية احتياجات المواطنين الأساسية ضمن قراهم في ظل الاجراءات الوقائية الحكومية لضرورة التزام المواطنين في منازلهم”.

وأوضح أسعد أن كل رئيس جمعية فلاحية يشتري المحصول من المزارعين في سهل عكار ويبيعها للمواطنين في قريته والقرى المجاورة لها بسعر الشراء، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تحقق هدفين، الأول هو حصول أهالي القرى غير المنتجة على الخضار بأسعار مخفضة وبسيارات تصل إلى منازلهم بدون أجور النقل، أما الهدف الثاني يكمن بشراء المحصول من الفلاح بسعر مقبول ومن غير وسيط وبدون أجور النقل إلى مراكز البيع وبهذا الشكل يكون البائع والشاري في حالة رضى تام.

وبيّن أسعد أن الأسعار مقبولة جداُ، إذ يباع كيلو البطاطا بين 300 – 400 ليرة، والبندورة بين 260-350 ليرة بحسب الجودة، والباذنجان بـسعر 500 والخيار بـ300، كيلو الفول 150 ليرة.

ولفت أسعد إلى أن إنتاج طرطوس من البطاطا يفوق التقديرات المتوقعة بـ 64 ألف طن لهذا العام وبالتالي سينعكس ذلك إيجابياً على انخفاض سعرها في الأسواق.

وحول آلية تحديد الأسعار أوضح أسعد أن الأسعار تحددها مراكز البيع في سهل عكار مشيراً الى أن المبادرة انطلقت منذ 3 أيام ومستمرة حتى تغطية معظم القرى غير المنتجة في ريف المحافظة.

وكانت انطلقت مبادرات عديدة في طرطوس للتخفيف من معاناة المواطنين الذين توقفت أعمالهم خلال فترة الحظر، حيث أطلق مجلس بلدية “بيت كمونة” بالتعاون مع المجتمع الأهلي مبادرة  تضمنت توزيع حوالي 240 سلة غذائية على العائلات في أحياء “بيت الجبل وبيت كمونة والعنابية وحاموش سرسكي وبيت عليان و دحباش” مقدمة من أحد فاعلي الخير، بالإضافة إلى توزيع 55 سلة صحية مقدمة من إحدى منشآت تصنيع المنظفات وتوزيع مبالغ مالية لذوي الشهداء المتزوجين بقيمة 50 ألف لكل أسرة شهيد 25 ألف لكل أسرة جريح مقدمة كذلك من أحد فاعلي الخير.

باسل يوسف – طرطوس

 

اقرأ أيضاً