أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

Search

“حبة دوا من هون وحبة من هون”.. مبادرة في طرطوس لتقديم الدواء ومستلزمات أخرى مجاناً

by Athr Press G

خاص|| أثر برس في ظل الوضع الاقتصادي الصعب وقلة الأدوية وارتفاع أسعارها، أطلق الدكتور عيسى حسين في طرطوس، مبادرة “حبة دوا من هون وحبة من هون فيها أجر وعافية”، لمساعدة المرضى في الحصول على الدواء، بالإضافة لإعارة مستلزمات طبية ضرورية للمرضى وكبار السن، مجاناً.

وقالت المسؤولة الإعلامية ومنسقة المبادرة همسة بدور لـ”أثر” إن الهدف من المبادرة التي أطلقها الدكتور عيسى حسين بداية عام 2022، هو البحث عن الحلول الاستثنائية في ظل غلاء الأدوية، فجاءت فكرة ترشيد استخدام الدواء، فمن يزيد عنده علبة دواء أو حتى حبة منها لا يقوم برميها، بل يقدمها لنا لجمعها وتقديمها لمريض يعجز عن شرائها، انطلاقاً من أهمية مد يد العون للمرضى الذين يجدون صعوبة في تحمل تكاليف العلاج، سعياً لتخفيف آلامهم وإيجاد طرق لعلاج ما أصيبوا به من أمراض.

وأشارت بدور إلى أن المبادرة التي توجد حالياً في المركز الصحي في الشيخ سعد بطرطوس وتضم 8 أفراد كأعضاء أساسيين، هي مبادرة تطوعية قامت في بداية انطلاقها عام 2022، بتوزيع الأدوية المجانية للمرضى الذين يحملون وصفة دوائية، ثم توسّعت المبادرة لتضم طبيباً لفحص المرضى، وتحليل السكر وقياس الضغط، لافتة إلى أنه يوجد لديهم أصناف متعددة لمعالجة معظم الأمراض، كما يتوفر لديهم جرعات لمرض السرطان.

وأوضحت بدور أن الأطباء وشركات الأدوية هي الجهة الداعمة بشكل أكبر للمبادرة من خلال تقديم العينات المجانية للأدوية، بالإضافة لتواصل أشخاص مع أفراد المبادرة، وتقديم عبوات دوائية سواء كانت كاملة أو يوجد فيها ظرف أو أقل.

وبحسب بدور، فإن تقديم الدواء لا يقتصر على المرضى في طرطوس، إذ هناك مرضى يتواصلون مع أعضاء المبادرة من اللاذقية وحمص ودمشق، ويتم إيصال الدواء لهم سواء من خلال أشخاص وسطاء مسافرين إلى المحافظة التي يوجد فيها المريض، أو عن طريق الشحن.

وبيّنت بدور أن المبادرة لا تقتصر على التواجد داخل المركز الصحي واستقبال المرضى، وإنما وسّعت نشاطها لتقوم بجولات إلى القرى القريبة والبعيدة، حيث يقوم أعضاء المبادرة بفحص المرضى وتقديم الدواء اللازم لهم بشكل مجاني، مشيرة إلى أنه بسبب ارتفاع أجور النقل فإن هناك قرى وبلدات، تقوم البلديات فيها بالتنسيق معنا وإرسال سيارة لنقل أفراد المبادرة إلى القرية، لفحص المرضى وتقديم الدواء لهم.

ولا تقتصر المبادرة على توزيع الأدوية، إذ تقدم أيضاً للمرضى عدد من المستلزمات الطبية على سبيل الإعارة، مدللة بوجود جهاز تحليل سكر، جهاز رذاذ، جهاز أكسجة، عكازات مرفقية، ووكر، كرسي متحرك، شرائح السكر.

وبينت بدور أن عدد المرضى المستفيدين من المبادرة منذ انطلاقها بلغ 13472 مريضاً، فيما بلغ عدد العبوات الدوائية المقدمة 25570 عبوة حتى تاريخ 12 تشرين الثاني الجاري.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً