أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

طالت 100 شخص.. “قسد” تشن حملة اعتقالات في الحسكة على خلفية أحداث تل براك

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس بعد التوتر الذي شهدته أمس بلدة تل براك في ريف الحسكة على خلفية المحاولة الثالثة لـ”قوات سوريا الديمقراطية-قسد” سرقة محطة كهرباء “نص تل”، شنت الأخيرة اليوم الجمعة وبدعم مدرعات أمريكية حملة اعتقالات واسعة بحق أبناء بلدة تل براك والقرى المحيطة بها على خلفية تصديهم لمحاولتهم لسرقة محطة تحويل للكهرباء.

وأفاد مراسل “أثر” في الحسكة أن عدد كبير من المدرعات والمصفحات مع المئات من المسلحين المدججين بالأسلحة من “قسد” اقتحموا منطقة تل براك شمال شرقي الحسكة من كل الجهات مع إغلاق للطرق العامة والفرعية وشن حملة اعتقالات بحق ١٠٠ شخص.

وتابعت المصادر أن القوة العسكرية التي تقودها قوات “عاصفة الجزيرة” المدعومة من القوات الأمريكية شنت حملة اعتقالات واسعة في مركز بلدة تل براك وقرى سميحان غربي وتل جسعة وتل الفرس على خلفية الاحتجاجات والمظاهرات الشعبية التي خرجوا به ضد عملية فك وسرقة محطة تحويل كهرباء نص تل 66/20 ك.أ المغذية للمنطقة بالتيار الكهربائي والتي تربط مدينتي الحسكة والقامشلي كهربائياً.

بدورها أدانت قبيلة طيء العربية في محافظة الحسكة الاعتداء على أبناء القبائل العربية بمنطقة تل براك وقراها المحيطة بريف محافظة الحسكة الشمالي الشرقي، الذي جرى يوم أمس الخميس، محذرين من استمرار استفزاز القبائل والعشائر العربية.

وقال بيان للقبيلة حمل توقيع الشيخ ضاري محمد الفارس الطائي شيخ مشايخ قبيلة طيء: “إن قبيلة طيء العربية تدين بأشد عبارات الغضب والاستنكار الاعتداء السافر واللا أخلاقي وغير المقبول من كافة القبائل والعشائر العربية في المنطقة الذي قامت به ما تسمى قوات “قسد” المدعومة أمريكياً على محطة كهرباء (نص تل) في بلدة تل براك في محاولة لسرقة المعدات منها واستخدام قوتها العسكرية ضد الأهالي العزل من أهالي البلدة والقرى المجاورة وإطلاق الرصاص الحي عليهم وأصابت عدد منهم بجروح بليغة”.

وتابع البيان: “تعلن قبيلة طيء ممثلة بشيوخها وقوفها ودعمها الكامل لقبيلة الجبور العربية (عشيرة البوخطاب) الشجعان في بلدة تل براك في منع التعدي على الممتلكات العامة والتي هي ملك للشعب السوري والحفاظ عليها هو واجب وطني وأخلاقي على كل سوري”.

وحذر البيان “من مغبة الاستمرار في استفزاز القبائل والعشائر العربية من قبل ما تسمى قوات “قسد” والاحتلال الأمريكي من الاستمرار في تلك التعديات والتي قد تؤدي إلى أمور لا تحمد عقباها على المنطقة برمتها”.

 

وبين البيان أن “قسد” مستمر بممارساته بدعم كامل من قبل ما يسمى “التحالف الدولي” المزعوم بقيادة الاحتلال الأمريكي خصوصاً حملات الاعتقال والخطف العشوائية التي يقومون بها في منطقة الجزيرة السورية المعروفة بنسيجها الاجتماعي المتماسك.

وتمنى الشيخ الطائي الشفاء العاجل لجرحى الواجب الوطني من أبناء قبيلة الجبور -عشيرة البوخطاب والقبائل العربية الأخرى التي تقف في وجه الاحتلال وأعوانه.

وكان سكان بلدة تل براك و القرى المحيطة بها منعوا قوة عسكرية كبيرة من”قسد” حاولت سرقة ونقل محطة كهرباء (نص تل) 66/ 20 ك.ف مرتين خلال الأيام الماضية ، إلى أن “قسد” جلب قوة عسكرية مزودة بالمدرعات يوم الخميس مع شاحنات ورافعات كبيرة وقامت بفك وسرقة المحطة ، وقامت بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين ما أسفر عن استشهاد مدني وإصابة ١٦ آخرين.

مراسل “أثر” – الحسكة

اقرأ أيضاً