أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

طالب سوري يبتكر جهازاً يحول الماء إلى “وقود”

by Athr Press H

ابتكر الطالب السوري محمد الخياط جهاز جديد من نوعه، يقوم بتحويل الماء إلى وقود هيدروجيني يستخدم في إدارة بعض محركات مولدات الكهرباء التي تعمل على البنزين والديزل.

وذكر الخياط أن فكرة الاختراع بدأت قبل 5 سنوات، من خلال إجراء بحوث عدة حول الطاقة بهدف الاستغناء عن المشتقات البترولية كلياً واستخدام الماء في تشغيل المحركات التي تعمل على المشتقات البترولية إذ تستند فكرة المشروع إلى استخراج غازي الهيدروجين والأكسجين من الماء بمختلف أنواعه سواء كان ماء البحر أو الآبار الجوفية.

ويعتمد المشروع على الطاقة النظيفة بشكل كامل، وذلك للحفاظ على البيئة وتقليل نسبة التلوث البيئي الناتج عن استخدام المشتقات البترولية في تشغيل المركبات.

كما بين طالب الاقتصاد أن للجهاز استخدامات متعددة في المجال الصناعي منها لحام المعادن والغاز الناتج يمكن استخدامه كوقود نظيف لتشغيل المحركات ذات الاحتراق الداخلي، إضافةً إلى أنه يحقق وفراً في البنزين تتراوح نسبته بين 30% إلى 50% وذلك عند تركيب الجهاز على أي محرك.

ويمكن الاستفادة من التجربة وتعميمها واستخراج غاز الهيدروجين وتشغيل مولدات سحب المياه إلى خزانات البنايات أو في تشغيل المولدات في المزارع لسحب المياه من الآبار الجوفية وأيضاً الاستفادة من مياه البحر وإقامة محطات لتوليد الكهرباء بالاعتماد على تلك التقنية.

وتمنى محمد الخياط أن يتحول المشروع إلى منتج يطرح في الأسواق ليستفيد منه كافة الناس في شتى المجالات.

محمد الخياط

محمد الخياط

اقرأ أيضاً