أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

طالبة سورية من السويداء تُبدع في ألمانيا.. وتنال مرتبة الشرف

by Athr Press G

خاص || أثر برس

نالت طالبة سورية من السويداء، درجة الامتياز مع مرتبة الشرف عن بحث لها في رسالة الماجستير، باختصاص المعلوماتية الحيوية، من جامعة زارلاند في ألمانيا.

وفي تواصل لمراسلة “أثر برس” مع الطالبة دانيا سمير حميدان قالت إنها أنجزت أطروحة تناولت فيها دراسة “الجينات المؤثرة بدورة حياة الخلية” التي تعتبر أساساً أولياً لأبحاث السيطرة على مرض السرطان، إذ حصلت على العلامة التامة بمعدل 1.2 وتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عن بحثها.

وأشارت “حميدان” إلى أنها اختصت في دراستها للماجستير بالمعلوماتية الحيوية والتي وصفتها بأنها “تطبيق الخوارزميات وتطوير البرامج للتعامل مع البيانات الطبية والحيوية والبيولوجية”.

ولفتت الطالبة السورية إلى أنها حصلت على منحة من منظمة التبادل الأكاديمي الطلابي الألماني لدراسة الماجستير عام 2016، كذلك أوضحت أنها راسلت أثناء التحضير للماجستير برنامج الدكتوراة وحصلت على قبول ضمن المدرسة البحثية لمعهد” ماكس بلانك” في مجال الأنظمة الذكية.

وتعتبر دانيا، الطالبة السورية الوحيدة باختصاص “النمذجة الإدراكية” أي محاولة فهم آلية عمل الدماغ ومحاكاته باستخدام أنظمة الذكاء الصنعي لتنهي الماجستير بتاريخ 31 آذار 2018 ، وتبدأ الدكتوراة بتاريخ نيسان من العام نفسه في جامعة” توبنغن” بألمانيا.

يشار إلى أن “حميدان” من مواليد محافظة السويداء مواليد 1991 تخرجت من كلية الطب البشري في جامعة دمشق وكلية هندسة المعلوماتية الخاصة باختصاص “الذكاء الصنعي” من الجامعة العربية الدولية الخاصة عام 2015.

الجدير ذكره أن سوريا تعاني منذ عشرات السنوات من هجرة العقول والشبان إلى بلاد المهجر وزادت النسبة في سنوات الحرب الفائتة في ظل شح فرص العمل في البلاد إضافة لافتقار بعض الجامعات السورية إلى الأبحاث العلمية المتطورة المواكبة للعصر.

 

جمانة حمدان- السويداء

اقرأ أيضاً