أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

صياد سعودي يقاضي وزارة التعليم لنشرها صورته في مقرراتها التدريسية

by Athr Press H

ذكرت وسائل إعلام سعودية محلية، أن رجل سعودي رفع دعوى قضائية ضد وزارة التعليم في بلاده، لاستخدامها صورته دون علمه أو إذنه، ونشرها “بشكل مسيء” ضمن مقرراتها التدريسية.

وقالت جريدة “الوطن” السعودية اليوم الأربعاء: “إن مواطناً، لم تذكر اسمه، اتهم وزارة التعليم بالسطو على صورته وتضمينها درساً في كتاب، لغتي، للصف السادس الابتدائي”.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرجل السعودي، طالب في لائحة الدعوى “بالحكم بإدانة التعليم بانتهاك حقوقه الفكرية وتشويه سمعته، وإجبارها على سحب المنهج المتضمن صورة تذكارية له وعرضها على أنه يمارس الصيد الجائر”، كما طالب “بتعويضه مادياً عما لحق به من ضرر معنوي ونفسي، ومحاسبة المتسببين بذلك”.

صياد سعودي

صياد سعودي

ونقلت الجريدة عن صاحب الدعوى “فوجئت بوجود صورة شخصية لي في سياق درس توعوي ينتقد سلوك المواطن في الصيد ضمن المحميات”، مبيناً أن الدرس يشير إلى سلوك غير مقبول “مما تسبب بالتشهير بي وتشويه سمعتي، وتصويري على أنني من منتهكي المحميات وممارسي الصيد الجائر بحق الحيوانات الفطرية”.

في حين لم يصدر أي تعقيب من وزارة التعليم السعودية، حول ما أوردته الجريدة بشأن دعوى المواطن.

وتأتي هذه الواقعة بعد شهور من إقالة وزير التعليم أحمد العيسى، بسبب نشر صورة مركبة في كتاب مدرسي تجمع كائن فضائي “شخصية خيالية من سلسلة أفلام حرب النجوم” مع الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز، وتم آنذاك سحب الكتاب.

اقرأ أيضاً