أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

صحيفة الغارديان: ترامب يتمسك بالقتلة في السعودية!

by Athr Press M

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية مقالاً للكاتب “جوليان بورغير” يتحدث فيه عن حفاظ الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” على علاقاته الوطيدة مع السعودية، بالرغم من إثبات “وكالة الاستخبارات المركزية” الأمريكية بأن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أمر بقتل جمال خاشقجي.

وجاء في المقال:

أعرب دونالد ترامب عن دعمه غير المحدود للسعودية مدعياً أنه لا يوجد “دليل واضح” يربط ولي العهد محمد بن سلمان بقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي.

وأصدر الرئيس الأمريكي، أمس الثلاثاء، بياناً رئاسياً يدعم به السعودية رغم موقفها المتأزم، كتحدٍ واضح لوكالة الاستخبارات ومجلس الشيوخ الأمريكي، الذي يدرس تعليق مبيعات الأسلحة إلى السعودية، كأحد الإجراءات العقابية على الجريمة.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض إن “وكالة الاستخبارات المركزية لم توضح معالم جريمة القتل، وأنها لم تكن حاسمة حول مرتكبها”.

في بيانه المكتوب، كتب ترامب: “تواصل وكالة الاستخبارات لدينا تقييم جميع المعلومات، ومن الممكن أن يكون ولي العهد على دراية بهذا الحدث المأساوي وربما لا”.

وسعى بيان ترامب، الذي يحمل عنوان “نقف إلى جانب المملكة العربية السعودية”، إلى تصوير المملكة على أنها حليف أساسي للولايات المتحدة في صراع ضد إيران، وزبون لا يمكن تعويضه لمبيعات الأسلحة الأمريكية.

ويتناقض هذا الادعاء مع تقارير متعددة تفيد بأن “CIA” قد توصلت إلى أن محمد بن سلمان أمر بقتل الصحفي السعودي، الذي أصبح قلمه جارحاً للقصر الملكي السعودي.

اقرأ أيضاً