أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

صحيفة أمريكية: هل سلمت السعودية والإمارات أسلحة أمريكية لتنظيم “القاعدة” في اليمن؟

by Athr Press M

نشرت صحيفة “فوريين أفيرز” الأمريكية بياناً صحفياً صادر عن “الكونغرس” الأمريكي يطالب فيه بالتحقيق حول كيفية وصول الأسلحة الأمريكية لأيدي مسلحي تنظيم “القاعدة” في اليمن.

وجاء في البيان:

طالبت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي بأجوبة من إدارة الرئيس دونالد ترامب حول الكيفية التي وصل فيها السلاح الأمريكي إلى أيدي جماعات مرتبطة بتنظيم “القاعدة” في اليمن.

وعبر أعضاء اللجنة في رسالة لوزير الخارجية مايك بومبيو، عن قلقهم من التقارير الأخيرة التي تشير إلى احتمال قيام السعودية والإمارات بتحويل أسلحة أمريكية الصنع إلى جماعات متطرفة في اليمن.

وجاء في الرسالة: “لو أخذنا الأمور مجتمعة معاً فإن عمليات التحويل التي لم توافق عليها أمريكا لمعدات وأسلحة أمريكية من حكومتي السعودية والإمارات تمثل خطراً أمنياً واضحاً على الولايات المتحدة ومصالحنا، وخرقاً واضحاً للاتفاقيات الثنائية الموقعة، بناء على قانون التحكم بالسلاح”.

وتقول الرسالة: “نطالب وبشكل عاجل بإطلاعنا على التفاصيل المحيطة بالأمر، وبحسب تقرير لشبكة “سي أن أن”، الذي بثته في 4 شباط 2019، فإن السعودية والإمارات قامتا بتحويل أسلحة أمريكية ودون مصادقة إلى جماعات متطرفة في اليمن وتشارك في الحرب اليمنية، وتم تحويل الأسلحة في محاولة لشراء ولاء الجماعات، وتقوية البعض منها لممارسة التأثير السياسي في اليمن، ويثير هذا القلق بعد ذكر تقارير عدة أن بعض الأسلحة وقعت في يد جماعات وكيلة عن تنظيم القاعدة”.

 

اقرأ أيضاً