أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

صحيفة أمريكية: “صفقة القرن” تعود إلى الواجهة.. وترامب قد يكشف عنها قريباً

by Athr Press M

نشرت صحيفة “ذي أتلاتنتك” الأمريكية مقالاً للصحفي “توماس كوبر” يتحدث فيه عن عودة “صفقة القرن” إلى الواجهة الإعلامية الدولية، بعد تسريبات من البيت الأبيض، تفيد بأن الرئيس الأمريكي سيكشف عنها قبل الانتخابات في الكيان الإسرائيلي.

وجاء في المقال:

يبدو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم ينسَ خطة السلام الخاصة به، والتي أصبحت معروفة بـ “صفقة القرن”، رغم عدم نجاح شقها الاقتصادي الذي كُشف عنه في مؤتمر البحرين منتصف العام الجاري.

ووفق خطة ترامب الزمنية، كان من المفترض الكشف عن “صفقة القرن” بعد الانتخابات “الإسرائيلية” الأخيرة، ولكن فشل تشكيل الحكومة واللجوء إلى الانتخابات مجدداً، عرقل الإعلان.

وترامب المتحمس، قد لا ينتظر إجراء الانتخابات “الإسرائيلية” المقرر إجراءها في آذار المقبل، للإعلان عن خطة السلام الخاصة به.

وبحسب صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية المقربة من حزب الليكود، والمملوكة لرجل الأعمال الأمريكي اليهودي “شيلدون إديلسون”، اليميني المقرب من ترامب، فإن البيت الأبيض قد يعلن عن “صفقة القرن” قبل الانتخابات الإسرائيلية المقبلة.

ويأتي ذلك بعد توقع ترامب بأن الانتخابات المقبلة في “إسرائيل” قد لا تقود إلى نتيجة حاسمة لصالح نتنياهو أو غانتس، ما يعني الفشل في تشكيل حكومة جديدة واستمرار الأزمة.

ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني 2020، قد يسعى ترامب إلى التعجيل في الإعلان عن “صفقة القرن” دون انتظار تشكيل حكومة “إسرائيلية”.

اقرأ أيضاً