أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

شويغو: مذكرة التفاهم الروسية التركية تنفذ بصعوبة و”الوحدات الكردية” طبقت الاتفاق

by Athr Press R

قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إن “مذكرة التفاهم، التي وقعها الرئيسان الروسي والتركي، تنفذ لكن بصعوبة، لكننا نعتقد أن ذلك هو السبيل الوحيد لإرساء السلام في سورية والحفاظ على وحدة أراضيها”، وجاء ذلك خلال لقاء عقده صباح اليوم الأربعاء مع الرئيس الأذربيجاني، ونقلته قناة “روسيا اليوم“.

وأعلن شويغو مساء أمس استكمال انسحاب مجموعات “قسد” من المنطقة المحددة بطول 32 كيلومتراً من الحدود السورية التركية نحو الجنوب قبل الموعد المحدد لها.

وفي السياق ذاته أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء أمس أن روسيا سحبت على ما يبدو القوات الكردية من المناطق المحاذية للحدود بالكامل، مدعياً أن بلاده لا تسعى للسيطرة على النفط السوري.

وانتهت في الساعة 18:00 من أمس الثلاثاء المهلة الممتدة لـ150 ساعة الممنوحة لـ”الوحدات الكردية” للانسحاب من الحدود السورية – التركية بموجب مذكرة التفاهم التي وقعها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي في 22 من الشهر الجاري، شمال شرق سورية.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش السوري يواصل انتشاره على الحدود مع تركيا في ريف الحسكة الشمالي الغربي للحد من التوغل التركي في أراضي الشمال السوري.

اقرأ أيضاً