أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

سيناتور ديموقراطي يهدد برفع السرية عن تقرير بشأن قتل خاشقجي

by Athr Press R

على وقع ضغوط العزل التي يواجها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هدد سيناتور ديموقراطي أمريكي بالتحرك لإجبار رئيس المخابرات الأمريكية على نشر معلومات عن قتل الصحفي جمال خاشقجي، إذا لم تفعل إدارة ترامب ذلك قبل نهاية المحاكمة في مجلس الشيوخ.

ووفق ما نقلته وكالة “رويترز” قال السيناتور رون وايدن أمس الجمعة، إن الهدف وراء مطالبته البيت الأبيض بنشر تقرير عن مقتل خاشقجي، هو “تحديد أسماء من أمر بذلك (القتل)، ومن تواطأ، وما الذي تم فعله لمنع ذلك”.

ووفق “رويترز” استند وايدن في ذلك إلى سلطة مجلس الشيوخ لرفع السرية من جانب واحد عن معلومات المخابرات، لدفع إدارة ترامب لنشر تقرير عن قتل خاشقجي في أكتوبر عام 2018 في القنصلية السعودية في اسطنبول، وكان من المقرر نشر مثل هذا التقرير بموجب القانون في وقت سابق من الشهر الجاري، وهو موعد نهائي قال السيناتور إن الإدارة تجاهلته.

وتعتقد المخابرات الأمريكية أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو الذي أمر بقتل خاشقجي، وذلك حسبما قالت مصادر لـ”رويترز” بعد مقتله بأسابيع.

ويرى مراقبون بأن رفع السرية عن نسخة من ذلك التقييم قد يفجر الموقف نظراً للعلاقات الوثيقة بين الولايات المتحدة والسعودية، خصوصاً في مواضيع بيع الأسلحة للسعودية والتي تعود على الخزينة الأمريكية بمليارات الدولارات.

أثر برس

اقرأ أيضاً