أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

سورية وروسيا تصدران بيان مشترك حول مخيم الركبان والقوات الأمريكية في التنف

by Athr Press Z

أصدر مركز تنسيق عودة اللاجئين الروسي والسوري بياناً أكد فيه أن الولايات المتحدة الأمريكية تعيق خروج النازحين السوريين من مخيم الركبان الواقع عند الحدود السورية الأردنية.

وجاء في البيان: “القوات الأمريكية في منطقة التنف تعيق خروج النازحين السوريين، وعلاوة على ذلك تضلل النازحين فيه بشأن عدم إمكانية مغادرة المخيم، وتنشر شائعات بأن ما ينتظرهم في الأراضي الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية، هو الدمار” وفقاً لما نقلته وكالة “سبوتنك” الروسية.

وأشار البيان إلى أنه تمت عرقلة خروج النازحين من المخيم معلناً عن موعد آخر لتسهيل خروجهم، حيث قال البيان: “ستنظم الحكومة السورية والجانب الروسي يوم 1 آذار 2019، قوافل إنسانية إضافية لإعادة السوريين في مخيم الركبان طوعاً ودون عائق إلى أماكن إقامتهم الدائمة”، لافتاً إلى أن دخول القوافل إلى المنطقة المحتلة من قبل الولايات المتحدة سيتم بالتوافق مع الأمم المتحدة.

كما دعت كل من روسيا وسورية في البيان المشترك، الولايات المتحدة لسحب قواتها من سورية، والتي تتواجد بها بشكل غير قانوني.

وفي السياق ذاته، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن الولايات المتحدة الأمريكية تمنع خروج المدنيين عن طريق الممرات الإنسانية من مخيم “الركبان”، مشددة على أن الولايات المتحدة تنتهك القانون الدولي الإنساني بمنعها خروج المدنيين من الممرات الإنسانية.

يذكرأن مخيم الركبان يعاني من أوضاع إنسانية مأساوية وصلت بالمقيمين فيه إلى حرق أنفسهم للتخلص من الوضع المعيشي.

اقرأ أيضاً