أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

سورية.. مجلس الشعب يتلقى 40 شكوى شهرياً على وزارات وجهات تابعة لها

by Athr Press H

تتلقى لجنة الشكاوى والرقابة في مجلس الشعب بين 30-40 شكوى شهرياً، مقدمة من مواطنين على وزارات وجهات إدارية تابعة لها، بحسب ما أكده رئيس اللجنة عبود الشواخ.

وصرّح رئيس لجنة الشكاوى والرقابة في مجلس الشعب لصحيفة “الوطن”، بأن اللجنة تعقد اجتماعاً أسبوعياً لدراسة كل الشكاوى الواردة إليها، ومخاطبة الوزارة التي اشتكى عليها المواطن، مبيّناً أنه ليس كل شكوى ترد إلى اللجنة محقة.

وفيما يخص طريقة تقديم الشكوى، بيّن الشواخ أن الشاكي يسجلها في ديوان المجلس، وهناك مكتب يسمى مكتب الشكاوى، ولا يملأ أي استمارة بل يتم أخذ مفصل هوية المواطن، للتواصل معه في حال تم النظر في الشكوى، لافتاً إلى أن اللجنة لا تتقيد في صيغة الشكوى بل المهم أن تكون مرفقة بالوثائق والأدلة في حال مخاطبة الوزارة المعنية في هذا الموضوع، والتأكد من صحتها، وإعادة الحق للمواطن في حال كان محقاً في الشكوى.

وفي وقت سابق، تم تعديل اسم لجنة الشكاوى والعرائض إلى لجنة الشكاوى والرقابة بعد حذف كلمة “العرائض” واستبدالها “بالرقابة” حتى يمكن التواصل مع الجهاز المركزي للرقابة المالية والهيئة العامة للرقابة والتفتيش.

ووفقاً لكلام سابق لرئيس لجنة الشكاوى والرقابة، فإن اللجنة تستقبل يومياً 3 شكاوى من المواطنين كمعدل وسطي، دون أيام عطل المجلس، مشيراً إلى أنه في بعض الأيام لا يرد فيها شكاوى.

ومعظم الشكاوى التي ترد إلى اللجنة تكون من المصروفين عن العمل، والمتوقف رواتبهم ومن ذوي المفقودين والموقوفين، وبحسب النظام الداخلي للمجلس فإن اللجنة لا تستطيع النظر في القضايا المنظورة أمام القضاء حتى يصدر الحكم النهائي فيها.

وفي 15 من شهر أيلول الفائت، أطلقت وزارة الإدارة المحلية والبيئة تطبيق جديد يدعى “صلة وصل”، ويتيح للسوريين إبداء الرأي وتقديم الشكاوى المتعلقة بعمل الوزارة ومديرياتها في كل المحافظات.

أثر برس 

اقرأ أيضاً