أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

سوريا على موعد مع منخفضين جويين خلال الأسبوع الجاري

by Athr Press B

خاص|| أثر برس توقع رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش خلال حديثه مع “أثر” أن تكون الأجواء في سوريا مستقرة اليوم السبت وغداً الأحد، مع ضغط جوي مرتفع في بعض المناطق.

وبيّن جاويش أن الضباب الكثيف الذي تشكل صباح اليوم من المتوقع أن يخف تدريجياً خلال اليومين المقبلين.

وأشار جاويش إلى أن سوريا على موعد مع منخفضين جويين، الأول منتصف الأسبوع الجاري (يومي الثلاثاء والأربعاء)، والثاني خلال عطلة نهاية الأسبوع (الجمعة والسبت).

وأضاف جاويش لـ”أثر”: “سيطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة خلال المنخفض الأول لكن تبقى أعلى من معدلاتها؛ بينما الانخفاض الواضح سيظهر خلال المنخفض الثاني بين 12-13 الشهر الجاري نتيجة الكتلة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض”.

وتكون الرياح خلال اليومين المقبلين غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة تتجاوز سرعتها 65 كيلو متراً في الساعة خاصة على المرتفعات الساحلية والمنطقة الوسطى.

وحذر جاويش من الأجواء السديمية والمغبرة في المناطق الشرقية والبادية يوم غد الأحد.

وشهدت عدة محافظات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة، سجل أعلاها 35 مم في تل بيدر بريف الحسكة.

وذكرت نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة أن نسب الهطل كانت كالتالي:

في دمشق وريفها: سرغايا 3 مم والزبداني 1.7 مم ومضايا 1.3 مم.

في حمص: الناصرة 23 مم ومرمريتا 22 مم وشين 10 مم وقلعة الحصن 9 مم والعريضة 2 مم وتلكلخ 1 مم وتل دو 6.3 مم والرستن 2 مم.

في طرطوس: القدموس 14 مم والشيخ بدر 13.3 مم ومشتى الحلو 17.5 مم ودريكيش 9 مم وصافيتا 5.5 مم وحمام واصل 7.5 مم والصفصافة 8 مم وطرطوس 8.4 مم.

في اللاذقية: المزيرعة 1 مم والقطيلبية 4.5 مم والبهلولية 5 مم و0.5 في صلنفة.

في الحسكة: المالكية والهول 11 مم، وهيمو 21 مم، وعامودا والقامشلي 20 مم، والقحطانية 18.5 مم والجوادية واليعربية 12 مم والدرباسية وأبو قصايب 15 مم والحسكة وتل تمر 5.5 مم ومبروكة 8 مم وتل بيدر 35 مم والشدادة 1 مم والعريشة 9 مم ومركدة 5 مم.

دينا عبد

اقرأ أيضاً