أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

سوريا على موعد اليوم مع أهم “ظاهرة فلكية” لم تحصل منذ مئة عام!

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام مختلفة، بأنه سيظهر قمر دموي في معظم أنحاء العالم بينها سوريا، ليل غد الجمعة، فيما يتحرك القمر نحو ظل الأرض في أطول خسوف سيشهده القرن الحادي والعشرين.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإن إدارة الطيران والفضاء الأمركية (ناسا) قالت: “إن الخسوف الكلي سيستغرق ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، لكن سيسبقه وسيليه خسوف جزئي، مما يعني أن القمر سيمضي في المجمل ثلاث ساعات و54 دقيقة في الجزء المعتم من ظل الأرض”.

وأوضحت الوكالة المذكورة، أنه سيمكن مشاهدة الخسوف من أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط بين الغروب ومنتصف الليل، ثم بين منتصف الليل وشروق الشمس يوم 28 في معظم أنحاء آسيا وأستراليا.

بدوره، رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري قاللإذاعة “المدينة إف إم: “يوم 27 الشهر الجاري يُعتبر عرس فلكي نظراً لأهمية الحدث الفلكي الذي سيحصل، وهي ظاهرة الخسوف الكلي للقمر والأطول منذ مئة عام وسنشاهدها في سوريا بكل تفاصيلها”، مضيفاً ” الظاهرة تبدأ في تمام الساعة الثامنة وتنتهي حوالي الثانية فجراً، وذروة الخسوف ستكون الساعة 11 و 23 دقيقة حيث سيختفي القمر بسبب وقوع الأرض بين الشمس والقمر فتحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر لمدة أكثر من 100 دقيقة وهي الفترة الأطول بهذا القرن، ويمكن رؤيته بالعين المجردة دون حدوث أي أضرار”.

وفي نفس السياق، أستاذ علم الفلك بجامعة “كمبردج”، قال: “يطلق عليه القمر الدموي، لأن نور الشمس يخترق الغلاف الجوي للأرض في طريقه إلى القمر والغلاف الجوي للأرض يحوله إلى اللون الأحمر بالشكل ذاته الذي يصطبغ فيه قرص الشمس باللون الأحمر عند الغروب”.

يذكر أن خسوف القمر هي ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر في الأوضاع العادية، وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل فيكون “خسوفاً كلياً” أو تقريبياً فيكون “خسوفاً جزئياً”.

اقرأ أيضاً