أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

سوء الإنترنت في حماة.. ضعف بالشبكة أم توصيلات خاطئة؟

by Athr Press G

خاص || أثر برس اشتكى كثيرون في مناطق عدة من مدينة حماة (القصور – الصابونية – جنوب الملعب – حي البعث وغيرها) ومن أرياف المحافظة (صوران وطيبة الإمام وتقسيس وبسيرين وسلمية وغيرها) من ضعف أداء شبكة الإنترنت المنزلية ADSL، أمام نفي المعنيين أن يكون هناك ضعف أداء من مديرية اتصالات حماة.

ووصف رئيس دائرة التشغيل في فرع اتصالات حماة المهندس بشار المحمود في حديث لـ “أثر” أداء الشبكة بأنه “جيد ولا مشاكل إطلاقاُ فيه”، موضحاً أن ضعف الشبكة المنزلية يعود لأسباب تخص المشترك.

وبيّن المحمود أن أسباب ضعف الشبكة تعود لأمور عدة مثل سوء الخط النحاسي المتعلق بالهاتف (وصلات)، أو بسبب أنواع بعض أجهزة الراوتر التي تغذي مثلاً 6 مشتركين، بينما يعمل عليها أكثر من هذا العدد.

وتابع رئيس دائرة التشغيل في فرع اتصالات حماة بأن سبب الضعف قد يكون بسبب الدخول إلى مواقع لاسيما وقت الذروة الممتدة من 6 مساء  حتى الساعة ١٢ ليلاً، مبيناً أن الاتصالات ليست مسؤولة عن السرعة التي تحددها تلك المواقع لتصفحها.

ولفت المحمود في السياق نفسه إلى أن وجود تمديد كهربائي بجوار الخط النحاسي هو من بين أسباب ضعف أداء الإنترنت أو وجود عدد كبير من المشتركين في منزل واحد لا تستوعبهم السرعة المشتركين فيها، لاسيما تصفح مقاطع الفيديو وفيس بوك التي لها أحجام تتطلب سرعات مناسبة للتشغيل، نافياً أن يكون ضعف أداء شبكة الإنترنت بسبب كثرة المشتركين، مضيفاً: “لدينا سعة تستوعب ضعف عدد مشتركي ADSL الحاليين ومن دون أي مشاكل فنية”، بحسب تعبيره.

بدورها ذكرت رئيس دائرة المبيعات العامة في فرع اتصالات حماة ربا شموط خلال حديت لـ “أثر” أن عدد مشتركي ADSL في محافظة حماة بلغ 193 ألف و792 مشتركاً حتى 1-12 -2023، أكثرهم مشترك في سرعة 1 ميغا بايت، مؤكدة أن السرعات المنخفضة ستواجه ضعف أداء الشبكة لنفاد الباقات خاصة بعد مضي 15 يوماً من بداية الشهر، حيث تعود مثلا سرعة 1 ميغا بايت إلى 512 كيلو بايت، وتابعت شموط أنه في هذه الحالة، ولتحسين أداء السرعة والتحميل والتصفح يفضل إما الاشتراك بباقات إضافية أو زيادة سرعة الإنترنت.

يشار إلى أن المصدرين السابقين نوّها لـ “أثر” إلى أنه لا علاقة إطلاقاً لاتصالات حماة بمشتركي مزودات الإنترنت في القطاع الخاص من الناحية الفنية التي قد تتأثر لديهم لأمور تخصهم، علماً أن مشتركي بوابات الإنترنت من القطاع الخاص يشكلون 60% من إجمالي المشتركين، بينما يُشكل مشتركو البوابات الحكومية نسبة الـ 40% الباقية.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً