أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

بسبب الفيضانات.. إصابات محدودة بالتهاب الكبد في قريتين بسهل عكار

by Athr Press G

خاص ||أثر برس سجلت قريتا كرتو وتل سنون في سهل عكار إصابات بالتهاب الكبد، حيث أكد عدد من الأهالي لـ”أثر” أن الإصابات ظهرت بعد غمر مياه الأمطار وفيضان الأنهار لقرى في سهل عكار، مرجحين أن سبب ذلك هو تلوّث المياه.

وطالب الأهالي، الجهات المعنية في المحافظة بالإسراع بالتقصي عن سبب الإصابات بالتهاب الكبد، وإيجاد الحلول حتى لا يتفشى المرض، مشيرين إلى أن المشكلة جاءت بعد حدوث الفيضانات التي تسببت باختلاط مياه الآبار بمياه ملوّثة بالأسمدة الزراعية وروث الحيوانات مما أدى لإصابة البعض بالتهاب الكبد.

بدوره، أكد معاون مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب في طرطوس أحمد حسامو لـ”أثر” أنه تم قطف عينات من مشروع كرتو المغذي لقريتي كرتو وتل سنون، بالتعاون مع مديرية الصحة، وجاءت نتيجة تحليل العينات مطابقة للمواصفات القياسية السورية.

كما تم قطف عينات من خزانات المياه الموجودة في منازل مصابين بالتهاب الكبد “آبار خاصة”، حيث بينت النتائج أن المياه غير مطابقة للمواصفات القياسية السورية من الناحية الجرثومية، بسبب وجود عصيات الكوليفورم الناجمة عن تلوّث هذه المياه بروث الحيوانات عند الشرب منها أو بقايا أسمدة مضافة للمزروعات في الأراضي القريبة من كرتو وتل سنون، بسبب الفيضانات التي حصلت مؤخراً.

بدوره، أكد مصدر في مديرية صحة طرطوس لـ”أثر” أن الإصابات بالتهاب الكبد في القريتين محدودة جداً، ويتم معالجتها والتعامل معها من خلال توعية الأهالي والإجراءات الواجب اتباعها.

وضمن الاستجابة المتواصلة للمتضررين من سيول سهل عكار، والتي تسببت بتداخل المياه الصالحة لري المزروعات مع المياه الملوثة، قدم متطوعو الهلال الأحمر السوري رسائل توعية للأهالي تضمنت طرق انتقال التهاب الكبد والكوليرا في سهل عكار والوقاية منهما.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً