أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

“السلّة الغذائية الثالثة في سوريا”.. سهل عكار منكوب ومزارعوه يطالبون بتأجيل قروضهم

by Athr Press G

خاص ||أثر برس  وحّد أهالي قرى سهل عكار المتضررين جراء الغمر الذي شهدته أراضيهم وزراعاتهم المحميّة، أصواتهم، مطالبين بالتعويض عن الأضرار التي أصابتهم، وتأجيل القروض الزراعية، باعتبار أن سهل عكّار بات منكوباً بفعل الغمر الناجم عن فيضان أنهار الكبير الجنوبي، خليفة، العروس، أبو الورد، لغزارة الهطولات المطرية التي شهدتها المحافظة خلال الأيام الثلاثة الماضية، والتي كانت أشدّها يومي الخميس والجمعة.لا يتوفر وصف للصورة.

وأشار عدد من المزارعين في قرى سهل عكّار لـ”أثر” إلى أن الصور والفيديوهات المتداولة، تحكي واقع الحال من دون الحاجة لشرح الأهالي عن الكارثة الإنسانية والمادية التي حلّت بهم، وكان أشدّها فاجعة وفاة عائلة مؤلفة من أربعة أشخاص.

وطالب الأهالي بتعويضهم عن خسائرهم الزراعية من خلال صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية، مستندين إلى أن ما تعرضوا له كارثة طبيعية أكلت محاصيلهم الزراعية، وتسببّت بضرر كامل للبيوت البلاستيكية التي باتت بحاجة للبدء فيها من جديد، مؤكدين أنه لم يعد بإمكانهم العودة للزراعة من دون حصولهم على التعويض.

كما طالبوا بتأجيل القروض الزراعية التي حصلوا عليها لزراعة البيوت البلاستيكية والأراضي المكشوفة، إن لم يكن بالإمكان إلغاؤها أو إعفاؤهم من تسديد قسم منها، كنوع من التعويض لهم عن خساراتهم الكبيرة.

بدوره، أكد رئيس اتحاد فلاحي طرطوس فؤاد علوش لـ”أثر” أن سهل عكار يعتبر السلّة الغذائية الثالثة في سوريا، والذي يشكّل أساساً مهماً في ضخ الخضار إلى الأسواق الداخلية خاصة في اللاذقية ودمشق وأسواق محافظات أخرى مجاورة، مبيناً أن توقف توريد الخضار سيساهم في ارتفاع الأسعار نتيجة قلة العرض مقابل الطلب المتزايد.لا يتوفر وصف للصورة.

وأشار علوش إلى أن البيوت المحمية والمكشوفة المتضررة كانت مزروعة بالبندورة، الخيار، الكوسا، الباذنجان، الفول، القمح.

وأوضح علوش أنه تم تشكيل لجان في كل قرية لحصر الأضرار بشكل دقيق، وقد تم بدء العمل في القرى التي يسهل الوصول إليها، فيما توجد هناك قرى يصعب الوصول إليها حالياً، مؤكداً أنه تقدّم بكتاب إلى الاتحاد العام للفلاحين من أجل الإسراع بتعويض المزارعين المتضررين في منطقة سهل عكار المنكوب، جراء الخسائر الكبيرة التي تكبّدوها جراء الغمر.

ولفت علوش إلى أن التعويض من صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية سيعتمد على الكشف الحسّي والواقع، مشيراً إلى أن التقديرات الأولية للأضرار تؤكد تضرر 8000 بيت بلاستيكي، وغمر 2000 بيت بلاستيكي، وحوالي 2400 دونم من الأراضي الزراعية.

وأوضح علوش أنه تم توزيع المازوت الزراعي المخصص للأهالي في قرى سهل عكّار، حيث تم توجيه المازوت الزراعي المخصص للمحافظة باتجاه منطقة سهل عكّار.قد تكون صورة ‏قلعة‏

وكان مدير التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية الدكتور حيدر  شاهين بيّن لـ”أثر” أن التقديرات الأولية لأضرار الغمر، تشير لتضرر حوالي 250 هكتاراً مزروعة بالبطاطا، 319 هكتار بيوت محمية، 68 هكتار حمضيات، 1066 هكتار قمح ، 58 هكتار فول أخضر، وذلك في قرى كل من تلسنون، المشيرفة، الحسنة، تلعدس، السودة، كرتو، الرنسية، خربة الأكراد، كما تضرر منازل سكنية دخلت مياه الأمطار إليها، بالإضافة لتضرر حوالي 200 بيت بلاستيكي، حوالي 1500 دونم قمح، 100 دونم فول بالغمر في قريتي بني نعيم والجويمسة، إضافة لحوالي 150 بيت محمي، 700 دونم قمح، 50 دونم فول في قرية البصيصة.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً