أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

زراعة حمص تحصر أضرار ارتفاع منسوب نهر الكبير الجنوبي

by Athr Press G
ارتفاع منسوب نهر الكبير الجنوبي في حمص

ارتفاع منسوب نهر الكبير الجنوبي في حمص

خاص ||أثر برس أدت الأمطار الغزيرة التي هطلت قبل أيام على ريف حمص الغربي إلى تضرر ما يزيد عن 200 هكتار من الأراضي الزراعية وحوالي 200 بيت بلاستيكي في قرى منطقة تلكلخ.

وأفادت مديرة الزراعة بحمص الدكتورة سهام أيوب لـ”أثر” بأنه تم تكليف اللجان من دائرة الزراعة والارشاديات ودائرة الجفاف لحصر الأضرار الناجمة عن الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها مناطق في ريف حمص الغربي وتحديداً في منطقة تلكلخ.

وبينت أيوب أنه من خلال الكشف الأولي تبين أن حوالي 200 هكتار من الأراضي الزراعية المزروعة بالمحاصيل الشتوية مغمورة حالياً بالمياه، موضحة أنها طور المراقبة اليومية لتحديد حجم الضرر ونوعيته أو انحسار مياه الغمر إضافة الى حوالي 200 بيت بلاستيكي غمر جزئي، مشيرة إلى أنه يتوقع ألا يكون هناك أضرار بنسب كبيرة في تلك البيوت البلاستيكية وستقوم اللجان بالمراقبة لتحديد المزارع ونوع الضرر.

غمر بعض الأراضي الزراعية في سهل البقيعة بريف حمص الغربي

غمر بعض الأراضي الزراعية في سهل البقيعة بريف حمص الغربي

ونوهت مديرة زراعة حمص إلى أن معظم الأراضي التي غمرتها المياه هي امتداد لسهل عكار وفي منطقة سهل البقيعة ومحيط النهر الكبير الجنوبي.

وأكدت أيوب أن التعويض سيكون حسب نسبة الضرر عند صدور نتائج عمل اللجان وبيان الواقع الحقلي نتيجة توقف تساقط الأمطار وسيتم إعلام المزارعين وآلية التعويض.

يذكر أن نسب الهاطل المطري تجاوزت المتوسط السنوي في بعض مناطق ريف حمص الغربي وتسببت غزارة الأمطار في قطع بعض الطرقات نتيجة انجراف التربة والحجارة إذ عملت الورشات في الخدمات الفنية والمواصلات الطرقية والوحدات الإدارية على فتح الطرقات.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً