أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

زراعة اللاذقية ترصد وصول حشرات “كالوسوما” وتؤكد: سننقلها للغابات لقتل الحشرات الضارة

by Athr Press G

خاص || أثر برس قال رئيس دائرة وقاية النبات في مديرية زراعة اللاذقية الدكتور إياد محمد لموقع “أثر برس” إن شعبة إدارة مكافحة الآفات تراقب الحدود مع حماة لمعرفة ما إذا كانت حشرة “كالوسوما” والمعروفة شعبياً بالخنفساء السوداء ستصل محافظة اللاذقية، ولاسيما بعد انتشارها في بعض المحافظات السورية، مبيناً أنه حتى تاريخه لم تبلغ أي وحدة إرشادية في المحافظة عن ظهور الكالوسوما في مناطق اللاذقية.

وأكد محمد أنه في حال وصول “كالوسوما إلى اللاذقية فإنه سيتم العمل على تجميعها ونقلها إلى الغابات والأراضي الزراعية عوضاً عن مكافحتها، وذلك نظراً لدورها في مكافحة الحشرات الضارة كجادوب الصنوبر والسنديان.

وأكد محمد أن حشرة ”كالوسوما” ليست آفة خطرة على الصحة العامة للإنسان ولا على المحاصيل الزراعية، وإنما هي حشرة نافعة تقضي على الحشرات الضارة في البساتين والغابات، ولذلك يجب عدم مكافحتها لأنه من الجيد ظهور وتكاثر هذا النوع من الحشرات المفيدة للحفاظ على التوازن البيئي.

وعن أسباب ظهور “كالوسوما” في هذا الوقت من العام، بيّن محمد أن السبب وراء ذلك هو المناخ الدافئ وارتفاع الرطوبة الأمر الذي يسمح للحشرة بالتكاثر والانتشار ولاسيما في مناطق الريف، مشيراً إلى أن حشرة “كالوسوما” غير ضارة وتظهر لمدة تتراوح من 15 إلى 20 يوماً، وتتجمع حول المنازل والشوارع الرئيسية لأنه ينجذب نحو الضوء الأبيض.

وكانت تداولت صفحات التواصل الاجتماعي صورا لتجمعات حشرة “الكالوسوما” المسماة شعبياً “الخنفساء السوداء”، والتي يقول عنها الناس أنها صراصير، حول المنازل في محافظتي حمص وحماة ومناطق أخرى، ويخشى أهالي اللاذقية زحف هذه الحشرات باتجاه المحافظة.

باسل يوسف – اللاذقية

 

اقرأ أيضاً