أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

روسيا تحذر “إسرائيل” بخصوص سوريا.. ومسؤولون روس يصفونه بـ “الأول” من نوعه

by Athr Press Z

حذرت السفارة الروسية في “تل أبيب” الكيان الإسرائيلي من شن اعتداءات أخرى على الأراضي السورية، مشددة على أنه من واجب “إسرائيل” احترام سيادة الأراضي السورية.

ودعا السفير الروسي لدى “تل أبيب” أناتولي فيكتوروف، “إسرائيل” إلى عدم حل مشاكلها الأمنية على حساب الآخرين واحترام سيادة الدولة السورية، وقال: “إننا نعتبر الاحترام غير المشروط لسيادة سوريا ووحدة أراضيها أمراً ضرورياً باعتبارها عضواً في منظمة الأمم المتحدة”.

وأكد رئيس معهد الاستشراق في موسكو ومستشار المبعوث الأممي إلى سوريا فيتالي نعومكن، أن هذا التهديد الروسي للكيان الإسرائيلي يعتبر الأول من نوعه، ويدل على أن موسكو وصلت إلى حد نفاد الصبر من تكرار التحذير ومن تكرار عدم الاستجابة من جانب “إسرائيل”، مشيراً إلى أنه على المسؤولين “الإسرائيليين” أن يأخذوا هذه التحذيرات مأخذ الجد.

وحول ما يمكن أن تفعله موسكو في حال لم تكترث “إسرائيل” لهذه التهديدات، قال نعومكن: “إن لدى موسكو خيارات متعددة في حال عدم الاستجابة لكن موسكو تفضل حتى الآن الطرق الدبلوماسية”.

وبدوره، قال نائب السفير الروسي سيرغي فيرشينين: “إن الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا يجب أن تتوقف”.

ويتزامن تصريح السفير الروسي مع اقتراب زيارة ينوي “رئيس الحكومة الإسرائيلية” بنيامين نتنياهو القيام بها إلى موسكو لبحث الملف السوري مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي وقت سابق، نقل “معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي” عن “اللواء احتياط في جيش العدو الإسرائيلي” عاموس يادلين، قوله: “للأسف، روسيا لديها مصلحة من إنشاء علاقة جيدة مع إيران في سوريا، وهذه المصلحة قوية جداً وواضحة”.

اقرأ أيضاً