أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

رابع أكبر شركة في العالم ستوقف عمليات الشحن إلى “إسرائيل” نتيجة التهديد اليمني

by Athr Press B

كشفت وسائل إعلام “إسرائيلية” أن شركة الشحن الصينية “كوسكو” ستتوقف عن العمل وعن عمليات الشحن إلى “إسرائيل” في ظل التهديدات اليمنية.

وجاء في موقع “يديعوت أحرونوت” العبري: “الحديث يدور عن أكبر شركة نقل بحري في آسيا ورابع أكبر شركة في العالم، وقد يضرّ قرارها بشركة (زيم) أيضاً شريكها التشغيلي لطرق التجارة”، مع الإشارة إلى أن شركة الشحن “زيم” أعلنت، قبل أيام، عن زيادة في الأسعار، حيث رفعت سعر نقل حاوية من الشرق الأقصى إلى “إسرائيل” بمقدار 500 إلى 1000 دولار أميركي، في ظل استمرار تهديدات القوات المسلحة اليمنيّة على مسار الإبحار باتجاه الموانئ الإسرائيلية في البحر الأحمر وبحر العرب.

ووفقاً للموقع الرسمي لشركة “كوسكو” التي يقع مقرها الرئيس في شنغهاي، فإنها تمتلك وتدير مئات الناقلات، وتتعامل مع نحو 597 ميناءً في 144 منطقة في العالم.

وكان الإعلام الإسرائيلي كشف، في وقت سابق، أنّ تهديد اليمن يفرض على السفن “الإسرائيلية” الدوران حول قارة أفريقيا، إضافةً إلى التأخّر ثلاثة أسابيع ورفع بدلات التأمين.

بدوره، رئيس مجلس “الأمن القومي” الإسرائيلي تساحي هنغبي، علّق على التهديدات التي أطلقها اليمن دعماً لغزة، حيث قال: “إسرائيل تعيش حصاراً بحرياً”.

أيضاً، الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية في كيان الاحتلال “أمان”، تامير هايمن، قال: “إن تهديد اليمن هو مشكلة للأمن القومي الإسرائيلي، وهو تهديد خطير جداً على المستوى الاستراتيجي لحريّة الملاحة الإسرائيلية”.

وتضامناً مع قطاع غزة، الذي يتعرض منذ 7 تشرين الأول الماضي لحرب “إسرائيلية” بدعم أميركي، استهدفت جماعة “أنصار الله ـ الحوثيون” اليمنية بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات “إسرائيلية” أو تنقل بضائع من “إسرائيل” وإليها.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70% من واردات “إسرائيل”، ويمر 98% من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ 34.6% في اقتصاد إسرائيل، بحسب “رويترز”.

تجدر الإشارة إلى أن صنعاء تؤكد مراراً حمايتها للملاحة الدولية، مشددة على أن هجماتها تقتصر على السفن “الإسرائيلية” وتلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، وذلك في إطار دعمها لغزة.

أثر برس

 

اقرأ أيضاً