أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

رئيس وزراء أرمينيا يتهم “إسرائيل” بتسليح المسلحين السوريين في قره باغ

by Athr Press R

اتهم رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، أمس الاثنين، الكيان الإسرائيلي بتسليح المجموعات المسلحة التي أرسلتها تركيا من سورية للقتال في قره باغ موجهً دعوة إلى الكيان الإسرائيلي بشأن المساعدات الإنسانية التي تحدثت عنها.

ودعا باشينيان، في مقابلة مع صحيفة “جيروزاليم بوست”، الكيان الإسرائيلي إلى إرسال مساعدات إنسانية ليس إلى يريفان، بل إلى “المرتزقة في قره باغ”، الذين أكد أنه يتم تسليحهم من قبل “إسرائيل”.

وقال تعليقاً على الاقتراح الإسرائيلي بتقديم المساعدة إلى يريفان: “أقترح أن ترسل إسرائيل التي تبيع أسلحة للمرتزقة لضرب المدنيين، المساعدات الإنسانية إلى المرتزقة والإرهابيين كاستمرار منطقي لأنشطتها”.

كما دعا رئيس الوزراء الأرميني، إسرائيل إلى التفكير فيما إذا كانت “تريد حقاً أن تكون في نفس الموقع مع تركيا”، التي يتهمها باشينيان بإرسال آلاف المسلحين السوريين إلى أذربيجان للقتال في منطقة قره باغ.

وكانت مصادر إعلامية قد أفادت بأن سفير الكيان الإسرائيلي في أذربيجان، جورج ديك، قد زار البيوت المتضررة من الحرب الدائرة بين بلادهم وأرمينيا وسلمهم مساعدات إنسانية من الكيان الإسرائيلي، وقال موقع “i24” العبري إن “إسرائيل أرسلت نهاية الأسبوع الفائت مساعدات طبية وإنسانية إلى مدنيين أذربيجانيين ممن تضرروا جراء المعارك الدائرة في إقليم ناغورني قرة باغ، حيث تصاعدت الاشتباكات بين الطرفين في الأسابيع الأخيرة”.

وفي وقت سابق أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلق موسكو إزاء تقارير عن نقل مسلحين من سورية وليبيا إلى قره باغ لإلحاقهم بالقتال هناك، في حين حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تركيا من أن إرسال مسلحين سوريين إلى منطقة النزاع بين أرمينيا وأذربيجان في قره باغ سيؤدي إلى “مزيد من زعزعة الاستقرار”.

أثر برس

اقرأ أيضاً