أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

رئيس مكتب العلاقات في حزب PYD لـ”أثر”: الأوضاع الآن مهيأة لإجراء حوار داخلي في سوريا

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس أشار الرئيس المشترك لمكتب العلاقات العامة في حزب “الاتحاد الديمقراطي- pyd” سيهانوك ديبو، في حديث لـ “أثر” إلى أن “الإدارة الذاتية” لم تطلع بما يكفي على التقرير الذي نشره موقع “المونيتور” الأمريكي عن وجود مقترح أمريكي لـ”قوات سوريا الديمقراطية- قسد” يقضي بدفع الأخيرة لإحداث شراكة مع دمشق.

وأكد ديبو أننا لم نطلع على التقرير الذي نشره “المونيتور” بما يكفي، موضحاً أنه في الأحوال كافة فإنه وفق وجهة نظر “الإدارة الذاتية” فإن “النتيجة الحتمية يجب أن تكون سوريا خالية من أي وجود أجنبي أي كان أشكاله وإنهاء كافة أشكال الاحتلال وفي مقدمتها الاحتلال التركي”.

وأضاف: “نحن في حزب الاتحاد الديمقراطي، تولي وثيقتنا السياسية وحراكنا السياسي الاهتمام الأكبر للحوار الداخلي في سوريا، وأظن أن الأوضاع الآن مهيأة لاتخاذ مثل هذه الخطوات”.

وبيّن أن المطلبين الأساسيين لـ”الإدارة الذاتية” في حواراتها مع الدولة السورية هو أولاً أن تكون “الإدارة الذاتية” جزءاً من النظام الاداري السوري، والنقطة الثانية أن “يتم النظر إلى قوات سوريا الديمقراطية بوصفنها جزءاً من منظومة الجيش السوري ضمن آليات ومسائل يتم الاتفاق عليها من قبل المعنيين في القيادات العسكرية سواء من الجيش السوري أم من قسد”.

وسبق أن تم إعلان تعاون بين الجيش السوري و”قسد”، عام 2019 بعدما شنت تركيا عملية “غصن الزيتون” شمالي سوريا، أُجريت اتفاقية بين “قسد” والجيش السوري برعاية روسية قضت بنشر نقاط عسكرية ثابتة في عين عيسى وتل تمر وعامودا، واقتصر الاتفاق حينها على الجانب العسكري من دون الخوض في القضايا السياسية.

وتُعرب دمشق باستمرار عن رفضها لإنشاء أي كيان مستقل لـ”الإدارة الذاتية” شرقي سوريا، من منطلق حماية وحدة الأراضي السورية.
وفي هذا الصدد، قال الرئيس بشار الأسد، في لقاء أجراه مع “روسيا 24″و”روسيا سيغودنيا” في تشرين الثاني 2019: “نحن لن نوافق لا اليوم ولا غداً على أي طرح انفصالي لكرد سوريا”، مشيراً إلى أن “الكرد موجودون في سوريا منذ عقود ولا توجد مشاكل إلا مع جزء منهم”.

وانتشر قبل يومين تقريراً في موقع “المونتيور” الأمريكي أفاد بأن الدفاع الأمريكية “البنتاغون” اقترحت على “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” للدخول في شراكة مع الدولة السورية لمحاربة “داعش”، كجزء من مراجعة متجددة لسياسة الولايات المتحدة اتجاه سوريا، والتي لا تزال قيد النقاش في وزارة الخارجية، فيما أعلن المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر، صحة هذه الأنباء، موضحاً أن بلاده لا تنوي الانسحاب من سوريا.

زهراء سرحان

اقرأ أيضاً