أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

رئيس الوزراء الياباني: علاقة اليابان مع إيران ممتازة وزيارتي لطهران كانت بدعم فرنسي-سعودي

by Athr Press B

أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، على مواصلة عمله من أجل تخفيف التوتر في منطقة الخليج العربي.

ووفقاً لوكالة “فارس” الإيرانية، فإن آبي قال على هامش قمة العشرين اليوم السبت: “نستمر في العمل من أجل تخفيف التوتر في المنطقة الخليج”، مضيفاً “هناك أصوات متصاعدة من القلق والتوتر المتزايد في مجموعة من الدول في الشرق الأوسط”.

وأفاد رئيس الوزراء الياباني بأن زيارته إلى إيران مطلع الشهر الجاري كانت بدعم من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ولفت آبي إلى أن اليابان لديها علاقة ممتازة مع إيران، وكذلك الولايات المتحدة، وأوروبا، متابعاً: “الأمر ليس هيناً لكننا نلعب دوراً في هذه المسألة”.

وتستضيف مدينة أوساكا اليابانية، يومي 28 و29 حزيران الجاري، قمة مجموعة “العشرين الكبار”، وستكون هذه أول قمة لمجموعة العشرين تستضيفها اليابان.

وكان قد استقبل الرئيس الإيراني حسن روحاني رئيس الوزراء الياباني مؤكداً أن بلاده لا تريد وقوع حرب جديدة في المنطقة، وأنه سيحاول جاهداً وضع حد للتوتر المتصاعد بين طهران وواشنطن مؤخراً.

يذكر أن زيارة آبي إلى إيران غير المسبوقة جاءت وسط تصاعد التوتر بين إيران وأمريكا الذي احتدم في الفترة الأخيرة إثر تطبيق المرحلة الثانية من العقوبات الاقتصادية التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد إيران مؤخراً.

اقرأ أيضاً