أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

ديمستورا ولافروف يدعوان إلى التكامل بين جنيف وأستانة

by Athr Press Z

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، “ستيفان دي ميستورا”، اليوم الخميس، عن نيته بحث بعض أفكار التسوية السياسي في سوريا مع وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، مؤكداً على تكامل عمليتي جنيف وأستانا في حل الأزمة السورية.

قال دي ميستورا للصحفيين قبيل اجتماعه مع لافروف، اليوم: “نود أن نتبادل وجهات النظر حول الجولة المقبلة من المفاوضات في جنيف، وحول كيفية تكاملها مع محادثات أستانا، كي تكملا بعضهما البعض، بدون عملية تخفيف التصعيد، ستجري عملية جنيف بشكل أكثر صعوبة، وبدون إحراز تقدم في جنيف لن يكون هناك أية آفاق، لذلك هما تكملان بعضهما البعض”.

وأضاف المبعوث الأممي بأنه لدى الأمم المتحدة بعض الأفكار للتسوية السياسية، التي يريد بحثها مع وزير الخارجية الروسي، كما صرح دي ميستورا، أنه يعول على أن يبحث مع وزير الدفاع الروسي، “سيرغي شويغو”، الأبعاد الإنسانية للأزمة السورية وكذلك مسألة إزالة الألغام.
وأضاف دي ميستورا: “نحن نعول على استمرار النقاش في وزارة الدفاع مع الوزير شويغو، حول بعض جوانب التسوية في سوريا لخلق أجواء مناسبة للتسوية في سوريا”.

وهذا بعدما أعلنت الخارجية الكازاخستانية عنتأجيل موعد اجتمتع أستانة إلى وقت لاحق، أشار إليه نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” حيث قال: “إن الموعد المحتمل لانعقاد لقاء أستانا حول سوريا قد يكون في يوم 20 حزيران الجاري”، ومن المفترض أن يتم فيه مناقشة مدى التزام الأطراف السورية باتفاق “مناطق تخفيف التوتر” والنتائج التي حصدها.

اقرأ أيضاً