أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

“دمشق-حلب” يفتتح مهرجان الإسكندرية السينمائي

by Athr Press H

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اختيار الفيلم السوري “دمشق-حلب”، ليكون فيلم افتتاح الدورة الـ34.

إذ افتتح المهرجان بالفيلم السوري “دمشق- حلب” للمخرج باسل الخطيب، وكتب رئيس المهرجان، الأمير أباظة، عبر حسابه الشخصي على فيسبوك: “دمشق … حلب، في افتتاح الإسكندرية السينمائي، عرض عالمي أول”.

من جانبه، أكد مخرج الفيلم باسل الخطيب أن العمل يعد بمثابة مرآة لحياة السوريون اليوم، كما يعكس تناقضات حياتنا وكل اللحظات الغريبة والسريالية التي نراها أثناء سيرنا في الشارع، فهي لحظات نعيشها، كما أنه مستوحى من الغرابة الموجودة في الواقع، التي نحاول أن نعكسها خلال فيلم سينمائي مليء بأحداث وشخصيات معينة.

ويدور الفيلم حول رجل انطوائي، يعيش في معزل عن الأحداث في منطقة دمشق، فيما تقطن ابنته تحت الحصار في حلب، إلى أن ينفك الحصار، فيقوم بزيارة ابنته ويرصد الفيلم من خلال هذه الرحلة انعكاس الحرب على الناس.

وتعتبر مشاركة الفيلم في “مهرجان الإسكندرية السينمائي”، العرض العالمي الأول له بعد أن انتهى المخرج باسل الخطيب من العمليات الفنية الخاصة به منذ أيام، وتم الاتفاق على أن يعرض في حفل الافتتاح وحفل آخر تحدده إدارة المهرجان.

والفيلم من إنتاج المؤسسة العامة للسينما وإخراج باسل الخطيب وبطولة عدد كبير من النجوم السوريين، منهم عبدالمنعم عمايري وسلمى المصري وكنده حنا وصباح جزائري وعلاء القاسم ونرمين شوقي وأحمد رافع وفاروق الجمعة ونادين قدور وأسامة عكام.

 

اقرأ أيضاً