أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

دراسة لافتتاح مكاتب تساعد بالتسجيل في المنصة.. كم بلغ عدد جوازات السفر التي تم إصدارها بموجب “المنصة”؟

by Athr Press B

كشف مدير مديرية تقانة خدمة المواطن الإلكتروني في وزارة الاتصالات سامر اليماني عن عدد جوازات السفر التي تم إصدارها منذ إطلاق المنصة.

إذ أوضح اليماني أن “عدد جوازات السفر التي تم إصدارها عبر التسجيل في المنصة بلغ نحو 287 ألف جواز سفر منذ إطلاقها وحتى الآن”، لافتاً إلى أن هذا الرقم للأشخاص الذين سجلوا في المنصة وحصلوا على جوازات السفر بواسطتها، بحسب صحيفة “الوطن” المحلية.

وأضاف: “وبلغ عدد جوازات السفر على الدور العادي التي تم إصدارها بواسطة المنصة 205751 جواز سفر، على حين بلغ عدد الجوازات الفورية 77414 والمستعجلة 3828 جواز سفر”.

وعلق على شكاوى بعض الأشخاص عن الصعوبة في الحجز على المنصة، قائلاً: “السبب في ذلك أن التسجيل في المنصة يكون حسب عدد الجوازات المسموح التسجيل عليها يومياً والتي تحددها وزارة الداخلية، على حين لا توجد مشكلة في عمل المنصة فهي تعمل عملها الاعتيادي”، مشيراً إلى أنه يوم أمس تم حجز معاملات على المنصة في دمشق 381 وفي ريفها 158 معاملة، وعدّ أن هذا الرقم دليل واضح على أن هناك حجزاً يومياً في المنصة.

وفيما يتعلق بالمغتربين الراغبين بالحصول على جواز سفر أوضح اليماني أن هناك منصة خاصة تم إطلاقها لمن يرغب بالحجز فيها من خارج القطر، مبيناً أنه بإمكان المغترب الحجز في المنصة وإرسال جوازه بخدمة البريد «DHL» إلى العنوان الذي يتم تحديده له وبعد إصدار جواز السفر الجديد يتم إرساله للمغترب بالبريد أيضاً إلى عنوانه.

وتابع: “كما أنه بإمكان ذوي المغتربين المتواجدين داخل البلاد أن يستخرجوا لهم جوازات سفر من دون أن يكون هناك حجز في المنصة، حجزاً قانونياً ويكون الدفع بالقطع الأجنبي”.

وفيما يتعلق بموضوع استرجاع أموال من حجزوا في المنصة ثم ألغوا دورهم أو لم يحصلوا على جوازات سفرهم لسبب ما، كشف اليماني أنه حالياً يتم العمل على وضع آلية جديدة، وفي الأيام القليلة القادمة ستكون هناك إجراءات جديدة تخص هذا الموضوع ليتم تعميمها على جميع المصارف والجهات المعنية لإعلام المواطنين بها.

وأشار اليماني إلى أنه لا يوجد حتى الآن أي مكتب مرخص للتسجيل في المنصة للمواطنين الراغبين في الحصول على جوازات سفر، محذراً المواطنين بعدم دفع مبالغ كبيرة لهذه المكاتب، مؤكداً أن “كل مكتب غير مرخص يتم اكتشافه بأنه يدخل إلى المنصة للتسجيل، يتم تحويل اسم هذا المكتب إلى وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه”.

وفي السياق، كشف اليماني أنه يتم حالياً دراسة فتح مكاتب تابعة لخدمة المواطن الإلكترونية هدفها مساعدة المواطنين الراغبين بالتسجيل في المنصة للحصول على جوازات سفر حسب القوانين والأنظمة.

وختم مدير مديرية تقانة خدمة المواطن الإلكتروني في وزارة الاتصالات سامر اليماني كلامه قائلاً: “هناك محاولات لاختراق المنصة دائماً، لكن توجد حمايات جيدة تم وضعها لمنع أي اختراق، وبالتالي هناك جهود مبذولة بالتعاون مع الجهات المعنية في هذا الموضوع لمنع محاولات إفشال عمل هذه المنصة والسيطرة على أي محاولة لاختراقها أو إصدار الشائعات التي تهدف إلى تشويه عملها والإساءة لها”، بحسب صحيفة “الوطن” المحلية.

أثر برس

اقرأ أيضاً